لم يمنعهم المرض من تحقيق النجاح.. أبرز قصص أبطال «متلازمة داون» - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 5:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لم يمنعهم المرض من تحقيق النجاح.. أبرز قصص أبطال «متلازمة داون»

منال الوراقي
نشر في: الخميس 7 مارس 2019 - 12:59 م | آخر تحديث: الخميس 7 مارس 2019 - 12:59 م

رغم التحديات والصعوبات التي تواجههم، لم تمنعهم «متلازمة داون» من تحقيق طموحاتهم ومواهبهم، وإنما كانت سببا في تطورهم وتميزهم، لما لديهم من قدرات خاصة، فتغيرت نظرة العالم لهم.

وبعد صعود أول متسابق بمتلازمة داون على مسرح «آراب جوت تالنت»، إليك أبرز القصص لأبطال متلازمة داون في السطور التالية:

*أول متسابق بمسرح «آراب جوت تالنت»
قدم عبد الله العيادة، أحد المتسابقين ببرنامج اكتشاف المواهب «آراب جوت تالنت»، عرضًا من ألعاب الخفة بالتعاون مع عدد من الأطفال المصابين بمتلازمة داون، منذ أيام، في واقعة تعد الأولى من نوعها على مسرح البرنامج.

وحظيت الموهبة بإعجاب وقبول ثلاثي من لجنة التحكيم المتكونة من الفنان أحمد حلمي، والمطربة نجوى كرم، ومدير مجموعة «إم بي سي» علي جابر.

*أول مذيعة في العالم
شاركت رحمة خالد حسين، أول مذيعة في العالم لديها متلازمة داون، والبالغة من العمر 22 عاما، خريجة كلية سياحة وفنادق، في تقديم برنامج "8 الصبح" على شاشة dmc، و هو الحلم الذى سعت إليه منذ الثامنة من عمرها.

وخلال مسيرتها التي بدأت منذ سنواتها الأولى، استطاعت رحمة أن تحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات في حياتها، فحصلت على أكثر من 170 ميدالية لمشاركتها في بطولات السباحة وكرة السلة والتنس.

*متسابقة الجمباز بأبو ظبي
تنضم هذا العام لتصفيات مسابقة «Special Olympics Egypt» في رياضة الجمباز، لعام 2019، التي تقام بمدينة أبو ظبي، بالأمارات العربية المتحدة، المتسابقة المصرية كرمة هاني، صاحبة الـ16 عاما، من أصحاب متلازمة داون.

وعانت كرمة في بادية الأمر من صعوبة خوض التدريبات، نتيجة لعدم التوازن الذي يعاني منه أصحاب متلازمة داون، ولكن نتيجة للتدريبات المكثفة، وبشكل مستمر استطاعت التحكم في ذلك، مما أظهر تفوقها وحقق فوزها بعدة مسابقات، لتصبح أول مصابة بمتلازمة داون مشاركة في الأولمبياد الخاص المصري.

*أشهر مطعم بيتزا في الأرجنتين
لياندرو، فرانكو، ماتيو، وموريسيو، 4 فرسان بمتلازمة داون تفوقوا بفن الطبخ ومهارة التواصل، إلى أن افتتحوا مطعمهم «لوس برييبيلز إيفنتوس»، بالعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس عام 2016.

وكانت جهودهم تكفي مطعمهم الذي كان يستضيف في البداية نحو 50 زبونًا يوميًا، وبتضاعف جهودهم تزايدت أعداد الزبائن المتوافدين إليه، ما دفعهم لتوظيف طاقم مكون من 20 موظفًا، ليصبح مطعمهم أشهر مطاعم البيتزا في الأرجنتين اليوم.

*أول معلمة
ولدت هبة الشرفا، في 11 نوفمبر عام 1989، في إمارة رأس الخيمة إحدى إمارات أبو ظبي، وفي عام 1995، انتقلت للعيش في غزة، مع أسرتها.

وأصبحت هبة، بعمر 26 عاما، أول معلمة مصابة بمتلازمة داون في قطاع غزة، تمارس عملها في التدريس للصفين الأول والثاني في جمعية «الحق في الحياة» بغزة.

*بطلة العالم في الأولمبياد الخاص
بدأ مشوار عازفة البيانو دينا جلال، البالغة من العمر 43 عاما، مع الأولمبياد الخاص المصري كلاعبة ألعاب قوى، حين سجلتها والدتها في المركز الأوليمبي بالمعادي لتبدأ بممارسة رياضة دفع الجلة، وحصلت دينا على المركز الأول على إفريقيا.

سجل دينا حافل بالألقاب أهمها لقب ضيف الشرف على مستوى العالم عام 1995، بأمريكا، وكأس المستقبل بلبنان، كما تم اختيارها في عام 2003 لتكون المتحدثة الرسمية لمنطقة الشرق الأوسط.

*خطوبة أبطال السباحة
بدأت قصة مصابي متلازمة داون دينا ومحمود في بطولة الجمهورية المصرية للسباحة، بحصد كل منهما ميداليات وجوائز عالمية، وتطورت قصة حبهما عند سفرهما سويةً إلى ايطاليا لتمثيل مصر في بطولة العالم، هناك حصدت دينا الميدالية البرونزية، بينما حصل محمود على الميداليتين الذهبية والبرونزية.

ولاحظت عائلتي دينا ومحمود بعد عودتهما انهم مستمرين في المكالمات التليفونية ورسائل الواتساب، لذلك قررت العائلتان دعم علاقتهم والانتقال بها لمستوى أعلى وتتويج قصة حبهما بالخطوبة دينا ومحمود ليسا أول ثنائي يخطبنان من ، ليحتفى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بقصتهم.

يُذكر أن دينا التي تعمل حالياً كمساعدة مدرس، تُعد بطلة فى لعبة التنس الأرضي، كما شاركت في تحريك العرائس في مسرح خيال الظل، وعرضت فستان الزفاف في أتيليه خيري، بتنظيم مؤسسة صندوق الخير



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك