متحدث الصحة لـ«الشروق»: لا يوجد نقص في الأدوية.. وهناك بدائل لأدوية الغدة الدرقية محلية الصنع - بوابة الشروق
السبت 12 أكتوبر 2024 1:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الصحة لـ«الشروق»: لا يوجد نقص في الأدوية.. وهناك بدائل لأدوية الغدة الدرقية محلية الصنع

منى زيدان
نشر في: الإثنين 7 أغسطس 2023 - 8:25 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أغسطس 2023 - 8:30 م
نفى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، وجود نقص فى الأدوية بشكل عام سواء الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة، أو الخاصة بفصل الصيف ونواقل الأمراض، لافتًا إلى توافر 90% من الأدوية الشائعة والمحلية الصنع.

وأكد عبدالغفار، لـ«الشروق»، أن المادة الفعالة للأدوية موجودة، فإذا كان هناك دواء غير متوافر باسم تجارى معين، سيكون هناك بديل له بأكثر من اسم تجارى آخر، لأن المادة الفعالة له متوافرة بالفعل.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن العالم واجه أزمة عالمية فى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن مصر تعمل على توفير حصصها من الأدوية المستوردة، إلى جانب التصنيع المحلى لأغلب الأدوية، وتوفير بدائل لها.

وعن نقص أدوية الغدة الدرقية أوضح عبدالغفار، أنه لا صحة لهذا الأمر، خاصة وأن هذا الدواء له بديل محلى الصنع، يحتوى على نفس المادة الفعالة، يمكن استخدامه، لافتًا إلى أن نقص دواء معين يعنى عدم توفير المادة الفعالة له.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزارة توفر جميع أدوية العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى، وليس هناك أى مشكلة تواجهها الدولة فى توفير هذا العلاج بشكل مستمر، مضيفا أن هناك تكليفات رئاسية بتوفير أدوية الأورام رغم ارتفاع أسعار التكلفة نتيجة تغير سعر الصرف، موضحًا أن المشكلة الرئيسية تكمن فى توقف سلاسل الإمداد وتراجع الإنتاج، نتيجة ارتفاع الطلب على المصانع المصدرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك