عدادات المياه الجديدة بشريحة محمول ولا تحتاج لقارئ - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 5:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عدادات المياه الجديدة بشريحة محمول ولا تحتاج لقارئ

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان
كتب- أحمد عبد الحافظ
نشر في: الإثنين 7 سبتمبر 2015 - 12:48 م | آخر تحديث: الإثنين 7 سبتمبر 2015 - 12:48 م

• يتم تركيبها إلزاميا فى مشروعي «المليون شقة» و«دار مصر»

كشفت مصادر بوزارة الإسكان أن جميع عدادات المياه التي يتم تركيبها للمواطنين المستفيدين من مشروعي الإسكاان الاجتماعى "الملسون شقة" والإسكان المتوسط "دار مصر"، هى عدادات بنظام الكروت المدفوعة مقدماً، وذلك ضمن خطة ترشيد الاستهلاك التي أقرتها الحكومة مع الجهاز الوقمي لتنظيم مياه الشرب والصرف الصحي.

وقالت المصادر، إن عدادت الجديدة يتم تركيبها للمواطنين عند استلامهم وحداتهم، وتم بالفعل تشغيل هذه العدادات فى وحدات مدينة المستقبل الملاصة لمدينة الشروق، كما سيتم استبعاد جميع العدادات القديمة والالكترونية الموجودة حاليا تدريجبا واستبدالها بالعدادات الجديد "بنظام الكروت".

وكشف مصدر بالشركة القابضة لمياه الشرب، أن بعض المناطق فى عواصم المحافظات سيتم استبدال عداداتها القديمة بأخرى الكترونية قابلة للتعديل بحيث تكون للعمل بنظام الكروت المدفوعة مقدما.

وتابع المصدر: "سيكون بداخل العدادات الجديدة شريحة محمول تساعد المستخدم على سرعة شحن الكروت الخاصة بتشغيل خدمة المياه، كما ستمكن الشركات التابعة فى المحافظات من تسجيل قراءات العدادات بشكل يومى عن طريق رسائل ترسلها الشريحة الموجودة فى العدادات يومياُ إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بإدارات القراءات والتحصيل فى كل شركة".

وستقلل العدادات الجديدة الأخطاء التى تحدث نتيجة تهالك العدادات القديمة، والأخطاء التي تحدث فى قراءات العدادات نتيجة تدخل العنصر البشري "قراء العدادات" والذين سيكون دورهم التأكد من سلامة العدادات، بحسب المصدر نفسه.

وسيتم تشغيل العدادات الجديدة بالاتفاق مع شركات المحمول فى كل محافظة، حيث ستقوم الشركات بتركيب شريحة محمول لكل عداد، مبرمجة على إرسال بيانات العدادات ومعدلات الاستهلاك، وفترات انقطاع الخدمة وتوقفها، وانقطاع التيار عن الوحدات ورصد الوحدات المغلقة، من خلال رسائل سيتم نقلها من جميع العدادات إلى إدارات الشركات فى كل محافظة، بعض هذه البيانات سيتم تسجيله بشكل يومى وآخر بشكل أسبوعي وشهري.

ومن المتوقع أن تقلل منظومة العدادات الجديدة نسبة الهادر من المياه، وترشيد استهلاك المياه لدى الأسر، وتشهد منظومة فواتير المياه منذ العام الماضى زيادة فى الأسعار بمقدار قرش واحد لكل شهر، بإجمالي 12 قرش زيادة فى ثمن المتر المكعب من المياه النقية سنوياً، وذلك للشرائح العليا فى الاستهلاك والتي تتركز فى عواصم المحافظات، وستستمر الزيادة فى قيمة المتر المكعب من المياه لمدة خمسة سنوات متتالية.

ويتوقع المصدر أن يتم تأخير تنفيذ منظومة العدادات الجديدة فى كامل المحافظات والمناطق على اختلاف مستوياتها، بسبب أزمات انقطاع الخدمة وضعفا فى عدد من المحافظات خاصة القاهرة والجيزة، سواء بسبب ضعف الضغوط فى الشبكات المنزلية أو بسبب تكرار انقطاع الكهرباء سواء عن محطات التحلية أو محطات الرفع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك