المخرجة كوثر يونس تنتظر عرض فيلم صاحبتي في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 3:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المخرجة كوثر يونس تنتظر عرض فيلم صاحبتي في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي


نشر في: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 - 6:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 - 6:03 م

ألقت المخرجة المصرية الشابة كوثر يونس كلمتها في ندوة المرأة والسينما ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وأكدت يونس، في كلمتها: "أتعجب من محاولة البعض لتصنيف السينما لسينما مرأة، وسينما رجل لكن بما أنه تصنيف موجود بالفعل فيجب مناقشته".

وتابعت: "في البداية المخرجة من حقها تقديم أفلامها وأفكارها مثل الرجل تماما لكن توجد ظاهرة ملحوظة تؤكد أن المخرجة في الوطن العربي تصنع أول أفلامها، ثم تواجه صعوبات في إيجاد إنتاج لأفلامها التالية، عكس الرجال".

أردفت: "كشفت هذه الظاهرة عن حاجة المرأة للدعم كي تستمر، خصوصًا أنها من تقوم بالإنجاب ورعاية الأسرة بجوار عملها، من هنا قدمت رابطة راويات تدعم المخرجات في المنطقة العربية كشبكة تهدف لخلق حالة من التكاتف بين المخرجات العربيات".

وردا حول سؤال عن كيفية قدرة المخرجات العربيات على الصمود قالت كوثر: "عليها أن تفكر كإنسان بعيدا عن التفكير كرجل وامرأة والبحث عن وسيلة لتقديم السينما التي تحبها".

على صعيد آخر تشارك كوثر بفيلمها الروائي القصير "صاحبتي"، والذي يعتبر أول فيلم مصري يشارك في مسابقة آفاق للأفلام القصيرة بمهرجان فينيسيا.

وسيكون أول عروضه يوم الجمعة القادم 9 من سبتمبر الجاري، والذي سيشهد عرض الفيلم ثلاثة مرات، وسيتم عرض الفيلم مرة رابعة يوم السبت 10 من سبتمبر الجاري.

ويعد فيلم "صاحبتي" أول أفلام كوثر يونس بعد تخرجها من المعهد العالي للسينما، حيث قدمت خلال دراستها فيلمين كمشاريع تخرج هما "يوكو وياسمينا"، وهو فيلم روائي قصير والثاني وثائقي بعنوان "هدية من الماضي"، وحقق نجاحا جماهيريا ملحوظا حيث استمر عرضه في صالات السينما لأكثر من 6 أسابيع، وهو ما لم يحدث في تاريخ السينما الوثائقية في مصر من قبل.

وتعتبر كوثر من الأعضاء المؤسسين لمجموعة "راويات" التي تضم مجموعة كبيرة من المخرجات من أنحاء الشرق الأوسط، وإلى جانب عملها كمخرجة تعمل أيضا في إنتاج وتنفيذ الإعلانات والمسلسلات القصيرة.

فيلم صاحبتي ينتمى لنوعية أفلام الدراما الرومانسية ومدته 17 دقيقة، واشتركت كوثر في كتابة السيناريو الخاص به مع أحمد عصام السيد، ويؤدي بطولته إلهام صفي الدين، ومارك حجار وفاضل الجارحي وسونيا فريد، وإنتاج ساندرو كنعان ومدير التصوير سيف الدين خالد، وقام بالمونتاج المخرج المعروف خالد مرعي، وهو إنتاج وتمويل كوثر يونس.

ويوجد معها كمنتج مشارك محمد العمدة، الذي شارك من قبل في إنتاج فيلم "ستموت في العشرين" الحائز على أسد المستقبل لأفضل فيلم أول لمخرجه أمجد أبو العلاء في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك