بعد تحقيق «الشروق».. حملات من التفتيش الصيدلى وحماية المستهلك والتموين لضبط الأدوية المغشوشة - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 2:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تحقيق «الشروق».. حملات من التفتيش الصيدلى وحماية المستهلك والتموين لضبط الأدوية المغشوشة

أدوية مغشوشة - تصوير: أحمد عبداللطيف
أدوية مغشوشة - تصوير: أحمد عبداللطيف
كتب - مصطفى حمدي:
نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:13 ص | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:52 ص

• تحرير محاضر لتجار بيع زجاجات الأدوية الفارغة.. وتحديد 4 بؤر جديدة لمزاولة النشاط المحظور

• مصطفى: ضبط كميات من عقار «الألبومين المغشوش» الذى كشفه التحقيق وتبين أنه يحتوى على منظفات مطهرة

أثار التحقيق الاستقصائى الذى نشرته «الشروق» يومى 3 و4 أكتوبر، تحت عنوان «الطريق إلى الدار الآخرة مفروش بالأدوية المغشوشة»، ردود أفعال واسعة على مستوى عدد من الأجهزة الرقابية وأصحاب الصيدليات، حيث تواصل الدكتور حسام الدين مصطفى، مدير عام إدارة التفتيش الصيدلى مع «الشروق»، للتعرف على الصيدليات التى اشترت منها «الشروق» الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية، تمهيدا لتكثيف الحملات عليها خلال المرحلة القادمة.

وقال مصطفى لـ«الشروق» إن «الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى برئاسة الدكتورة مديحة أحمد فى حالة انعقاد دائم، لضبط السلع المغشوشة فى سوق الدواء»، مضيفا أن الإدارة تمكنت من ضبط كميات من عقار «الألبومين» المغشوش والذى يستخدم فى علاج الكبد.

وتابع: «ما أثارته الشروق فى تحقيقها بغش عقار «الألبومين» بالتحديد صحيح، وإدارة التفتيش حللت عينة من الدواء المغشوش وتبين أنه يحتوى على مادة منظفة تستخدم فى تطهير الأرض، وخالية من المادة الفعالة.

وحذر مدير «التفتيش الصيدلى» من انسياق المرضى وراء ما سماه بـ«الصيدليات المشبوهة»، ودعا الأهالى إلى ضرورة الإبلاغ عن أى مخالفات تتعلق بسوق الدواء، حتى يتمكنوا من مكافحة مافيا الدواء.

وفى سياق آخر، وجهت إدارة حماية المستهلك ومباحث التموين، حملات لضبط عبوات الأدوية المغشوشة فى شارع الجامع الأحمر بالعتبة، ومنطقة المطرية، واللذان كشفت «الشروق» أنهما من المناطق التى تنتشر فيهما عمليات شراء زجاجات الدواء المستعملة وبيعها لمافيا تصنيع الدواء المغشوش، وحررت مباحث التموين 3 مخالفات لعدد من التجار الموجودين فى شارع الجامع الأحمر، بعد العثور على أجولة زجاجات دواء فارغة داخل محلاتهم، التى يفترض أنها متخصصة فى بيع الروائح والعطور.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن حملات الرقابة على الأسواق، ستتواصل لضبط التجار المخالفين الذين يرتكبون جريمة غش مكتملة الأركان يعاقب عليها القانون لمتاجرتهم فى نفايات خطرة، مضيفا أنه سيتم تشديد الرقابة على منطقة المسجد الأحمر والمطرية.

وقال مصدر بجهاز حماية المستهلك، إن التحريات أثبتت وجود 4 مناطق أخرى تتاجر بزجاجات الدواء الفارغة، بعد جمعها من القمامة، مطالبا وزارة الصحة بالتنبية على المستشفيات بإعدام نفاياتها الطبية حتى لا يتم استخدامها مرة أخرى عبر سياسة «الوقاية خير من العلاج».

اقرأ أيضًا:

بعد تحقيق «الشروق» عن الأدوية المغشوشة.. بلاغات ضد «الصحة» و«التفتيش الصيدلى» و«حماية المستهلك»

نواب يطالبون بتشكيل تقصى حقائق لـ«فساد الأدوية»

رئيس شعبة «صيدليات القاهرة» يضبط مندوبًا يبيع دواء لمريض فى الشارع

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك