غرفة السياحة: الاستعدادات المبكرة للحج تمنح الشركات المنظمة والمواطنين ميزات تنافسية - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 11:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة السياحة: الاستعدادات المبكرة للحج تمنح الشركات المنظمة والمواطنين ميزات تنافسية

طاهر القطان:
نشر في: السبت 7 أكتوبر 2023 - 7:48 م | آخر تحديث: السبت 7 أكتوبر 2023 - 7:48 م

بدأ القطاع السياحى الرسمى والخاص الاستعدادات المبكرة للتجهيز لموسم الحج القادم وذلك لمواكبة التطورات المستمرة التى تجريها السلطات السعودية لضمان نجاح الموسم وتقديم خدمة متميزة لضيوف الرحمن خلال أدائهم مناسك الحج.

كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قد ترأس مؤخرا اجتماعا للجنة الوزارية العليا للحج بهدف التنسيق بشأن بدء الاستعدادات المبكرة والترتيب لموسم الحج المقبل.. وتناول الاجتماع الاستعدادات التى تقوم بها وزارات الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعى فيما يخص حجاج القرعة والسياحة والجمعيات الأهلية والضوابط المنظمة لكل منها. ووجه رئيس الوزراء بضرورة استمرار الاجتماعات التحضيرية التى تتم بين الجهات المصرية المعنية من أجل ضمان توفير جميع الخدمات اللازمة للحجاج المصريين.

ومن جانبها تعكف اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار على الانتهاء من إعداد الضوابط المنظمة للحج السياحى وتقديمها لوزير السياحة والآثار أحمد عيسى لدراستها واعتمادها خلال الأيام المقبلة.

ومن المقرر وفقا لمصادر سياحية أن يتم هذا العام توحيد مواعيد فتح وغلق باب تقدم المواطنين للحج بين الـ 3 جهات المنظمة لحصة مصر من تأشيرات الحج وهى وزارة السياحة التى تنظم الحج السياحى ووزارة الداخلية التى تنظم حج القرعة ووزارة التضامن الاجتماعى التى تنظم حج الجمعيات الأهلية.

وعقدت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج عدة اجتماعات مع جميع أطراف منظومة الحج السياحى للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ الإجراءات الجديدة التى أعلنها مؤخرا الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج السعودى خاصة فما يتعلق بالتوقيتات بما يضمن تخصيص أماكن مميزة لحجاج السياحة المصريين.

ومن جانبه قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إن هذه المرة تعد الأولى التى ستعلن فيها وزارة السياحة والآثار الضوابط المنظمة للحج السياحى بشكل مبكر.. مشيرا إلى أن النهج الذى تنتهجه الوزارة هذا العام يهدف إلى إتاحة الفرصة لشركات السياحة لتسويق برامج الحج مبكرا فضلا عن الانتهاء من جميع إجراءات الحج قبل بدء المناسك بفترة كبيرة وحتى يتم تلافى أية أخطاء سابقة تسببت فى تأخير إنهاء الإجراءات.

وأشار إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام لن تشهد تعديلات كبيرة عن ضوابط العام الماضى.. موضحا أنه ستجرى بعض التعديلات الفنية لضمان توفير أفضل خدمة لحجاج السياحة.. لافتا إلى أن الوزارة لن تعلن من خلال الضوابط أسعار برامج الحج على أن يتم الإعلان عنها فى وقت لاحق بعد الانتهاء من إجراء قرعة الحج السياحى.

قال إن إقدام وزارة السياحة والآثار على فتح باب التقدم للحج السياحى مبكرا هذا العام ستكون له العديد من الفوائد التى تساعد على نجاح موسم الحج.. مشيرا إلى أن الفتح المبكر سيسهم فى إنهاء جميع إجراءات الحج السياحى بصفة مبكرة خاصة مع إعلان وزارة الحج السعودية أن حجز أماكن إقامة كل حجاج العالم بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات ستكون بأسبقية الحجز.

وأضاف أن فتح باب التقديم للحج السياحى مبكرا سيساعد شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج السياحى على زيادة فترة تسويق البرامج ما يجعلها تجتذب أعدادا أكبر من المواطنين المصريين الراغبين فى أداء مناسك الحج.. وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أنه حال لم تتضمن الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام عند طرحها الأسعار النهائية للبرامج فإن ذلك لن يؤثر على قدرة شركات السياحة على تسويق برامج الحج.. لافتا إلى أن الحج السياحى بما حققه من نجاحات على مدار الأعوام الماضية بات قادرا على جذب الشريحة الكبرى من المواطنين المصريين الراغبين فى أداء فريضة الحج.

كان وزير الحج السعودى الدكتور توفيق الربيعة أعلن مؤخرا أنه لن يكون هناك مواقع محددة للدول فى حج 1445هـ حيث إن المواقع ستحدد لمن ينتهى أولا من جميع التعاقدات ويكون مستعدا وجاهزا للعام القادم، مؤكدا أنه تم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شئون الحج لموسم الحج القادم والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمنى الجديد لضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم 1445.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك