وزيرة الصحة: القيادة السياسية تدعم مشروع تصنيع وتجميع بلازما الدم - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصحة: القيادة السياسية تدعم مشروع تصنيع وتجميع بلازما الدم

أسماء سرور:
نشر في: الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 4:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 4:45 م

• المرحلة القادمة ستشهد دخول مصر في صناعة مشتقات الدم.. وتطوير 3 بنوك دم في يناير


قامت، صباح اليوم الأربعاء، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بزيارة تفقدية للمركز الإقليمي لنقل الدم بالعباسبة، ثم المركز القومي لنقل الدم الرئيسي السويسري داخل «فاكسيرا» بالعجوزة؛ وذلك بهدف الوقوف على الخدمة المقدمة ووضع خطة لتطوير مراكز نقل الدم لتقديم خدمات أشمل للمريض المصري.

وقالت الوزيرة إنه يوجد 28 مركزا إقليميا لخدمات نقل الدم، وإن جميع المراكز حاصلة على اعتماد دولي وتضم فرق مدربة على أعلى مستوى، ووجهت بتوفير الدعم الفني والمالي لجميع مراكز نقل الدم لتطويرها.

وأكدت دعم القيادة السياسية لمشروع تصنيع وتجميع البلازما، للاعتماد عليها محليا، لافتة إلى أن المرحلة القادمة ستشهد دخول مصر في هذه الصناعة.

وتابعت: الوزارة بصدد إنشاء مشروع جديد لتجميع البلازما من الدم وفقا للمعايير العالمية، موضحة أن جميع مشتقات الدم كان يتم استيرادها من الخارج، وتعمل الوزارة على توفيرها محليا من خلال المصنع الجديد.

ونوهت بأن مشتقات الدم منها حقن «الأنتي آر إتش» وعوامل التجلط لمرضى الهيموفليا وأمراض الدم وجميعها يتم استيرادها من الخارج، مؤكدة أنه نوع من الصناعة معقدة لا يوجد أي دولة تستطيع أن تنجح فيها.

وكشفت عن أنه خلال يناير القادم سيتم الانتهاء من تطوير 3 بنوك الدم، وهي العجوزة ودار السلام والعباسية، مضيفة أنه يوجد شبكة إلكترونية لربط مراكز نقل الدم ونوضيح المخزون الإستراتيجي بكل منهم، كما يوجد ربط للمراكز الفرعية بالمركز الإقليمي.

وأشارت إلى أنه سيتم التعرف على صناعة مشنقات الدم بالاستعانة بتجارب دول أخرى منها أمريكا في تجميع البلازما، على أن تكون المرجعية لاعتماد المنتج النهائي من منظمة الصحة العالمية وكذلك توفير اختبارات الدم وفقا لمعايير المنظمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك