«ويكيليكس» ينشر آلاف الوثائق حول طرق تجسس «سى آى إيه» - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ويكيليكس» ينشر آلاف الوثائق حول طرق تجسس «سى آى إيه»


نشر في: الأربعاء 8 مارس 2017 - 11:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مارس 2017 - 11:42 م
- الوثائق: المخابرات الأمريكية تستخدم برامج «خبيثة» تستهدف أنظمة «ويندوز» و«وأندرويد» وتجعلها تسجل بشكل سرى.. ونجحت فى اختراق«واتساب» و«تليجرام» و«ويبو»
بدأ موقع ويكيليكس، منذ مساء الثلاثاء، نشر سلسلة من الوثائق المسربة من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى إيه»، أطلق عليها «القبو 7». كشف خلالها عن أدوات قرصنة واسعة النطاق تستخدمها «سى آى إيه» من بينها برامج خبيثة تستهدف الأجهزة والحواسيب التى تعمل بأنظمة «ويندوز» و«أندرويد» و«آى أو إس» و«أو إس إكس» و«لينكس» وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت (الراوتر).

وقال الموقع فى بيان له إن هذه المجموعة من الوثائق، تعتبر أكبر مجموعة وثائق سرية تنشر حول وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «على الإطلاق».

وتتكون المجموعة الأولى، المسماة «السنة صفر»، من 8.761 وثيقة تم الحصول عليها من قاعدة بيانات عالية الأمان فى مركز المخابرات عبر الفضاء الإلكترونى بمقر الوكالة فى لانجلى، ولاية فرجينيا.

وأضاف بيان موقع ويكيليكس أن هذه الكمية الضخمة من المعلومات «كانت على ما يبدو متوافرة لدى مجموعة من المتعاملين مع الإدارة الأمريكية سابقا ولدى مخترقين لشبكتها» وأن أحد هؤلاء «أمد ويكيليكس بجزء من هذا الأرشيف».

وتكشف الوثائق المسربة تفاصيل دقيقة حول طريقة عمل «سى أى إيه» فى مجال مكافحة القرصنة الإلكترونية. وتشمل الوثائق المنشورة على موقع ويكيليكس تفاصيل حول الوسائل المتعددة التى تستخدمها وكالة المخابرات الأمريكية فيما يزعم الموقع أنها أسلحة إلكترونية، منها ما يستهدف الأجهزة والحواسيب المشغلة بأنظمة «ويندوز» و«أندرويد» و«آى أو إس» و«أو أس إكس» و«لينكس» وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت.

وقال جايك ويليامز، مؤسس شركة رانديشن إنفوسك، المتخصصة فى مجال الأمان الإلكترونى، لوكالة أسوشيتد برس للأنباء، إن الوثائق المنشورة «تبدو حقيقية». وفى رد فعل أولى من وكالة المخابرات الأمريكية، قال المتحدث باسمها، جوناثان ليو، لهيئة الصحافة البريطانية «بى بى سى»: «نحن لا نعلق حول صحة أو محتوى وثائق مخابراتية مزعومة».

ويعتبر تسريب هذه الوثائق، إن تأكدت صحتها، اختراقا كارثيا جديدا لـ«سى أى إيه»، من طرف ويكيليكس والمتعاونين معه، الذين تمكنوا مرارا من الكشف عن كميات ضخمة من وثائقها ومعلوماتها السرية.

وتشير وثائق بتاريخ يونيو عام 2014 إلى أن محاولات المخابرات لاختراق أجهزة تلفاز سامسونج من فئة «إف 8000» كانت تحمل اسم «الملاك الباكى» كرمز سرى.

وتصف هذه الوثائق ابتكار طريقة للخداع تجعل المستخدمين يعتقدون بأن شاشاتهم قد أغلقت بشكل تلقائى. لكن الوثائق تكشف أنه بدلا من ذلك فإن المخابرات تستهدف هذه الأجهزة ببرامج خبيثة تجعلها تسجل بشكل سرى المحتوى الصوتى الذى يُنقل لاحقا عبر الانترنت إلى خوادم تابعة لوكالة المخابرات المركزية «سى آى ايه» فور عودة الشاشات للعمل مرة أخرى، وهو ما يسمح بإعادة تشغيل روابط الاتصال اللاسلكى «واى فاى» لهذه الأجهزة.

ويزعم موقع ويكيليكس أيضا أنه اعتبارا من العام الماضى فإن المخابرات المركزية الأمريكية أعدت سجلا لـ24 خللا أمنيا فى الشفرات لم يكن معروفا من قبل فى نظام أندرويد لشركة أبل تحت اسم «الأيام صفر».

وتقول الوثائق إن السى آى إيه اكتشفت بعض مواطن الخلل فى هذا النظام، لكن هناك مواطن خلل أخرى تقول الوثائق إنه جرى الحصول عليها من وكالة الاتصالات الحكومية البريطانية (GCHQ) ومن وكالة الأمن القومى الأمريكى ومن أطراف ثالثة لم تُحدد هويتها.

وذكرت الوثائق المسربة أن الأجهزة التى تصنعها شركات سامسونج واتش تى سى وسونى وغيرها تعرضت للقرصنة، وهو ما سمح للسى آى إيه بقراءة رسالة على برمجيات التراسل مثل واتس آب وسيجنال وتليجرام وويبو وغيرها من برامج المحادثة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك