«القصبي»: «الجمعيات الأهلية» لم يرسل لـ«الرئاسة».. و«السادات»: الرئيس أنصفني - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القصبي»: «الجمعيات الأهلية» لم يرسل لـ«الرئاسة».. و«السادات»: الرئيس أنصفني

أحمد عويس
نشر في: الأربعاء 8 مارس 2017 - 10:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مارس 2017 - 10:47 م
كشف د. عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي أقره البرلمان لم يتم إرساله إلى رئاسة الجمهورية، وما زال في المجلس حتى الآن.

جاء ذلك تعليقا على ما تم إثارته بأن الرئيس، أعاد مشروع القانون مرة أخرى للمجلس، بعد الموافقة عليه نهائيا في جلسة 29 نوفمبر الماضي مرة أخرى للتعديل.

وقال «القصبي»، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، الأربعاء، «ما تم تناوله في هذا الشأن لا أساس له من الصحة، ومشروع القانون ما زال في المجلس، وتأخر إرساله لرئاسة الجمهورية؛ نظرًا لكم التشريعات الموجودة وتنتظر موافقة الرئيس، وفقا للأولويات».

وأوضح أن الدستور يلزم المجلس إرسال مشروعات القوانين التي يقرها تحت القبة إلى رئيس الجمهورية، ويحق له إصدار القوانين أو الاعتراض عليها طبقا للمادة 123 من الدستور.

ووفقا للمادة 177 للائحة الداخلية لمجلس النواب، أوضح النائب، أنه حال اعتراض رئيس الجمهورية على مشروع قانون أقره المجلس ورده إليه خلال 30 يوما من تاريخ إبلاغ المجلس، وإذا لم يرد مشروع القانون في هذا الميعاد إلى البرلمان اعتبر قانونا وأصدر.

وأكد رئيس لجنة التضامن، أن من يروج ضد مشروع القانون كل من يستشعر أنه ضد مصلحته الشخصية.

فيما اعتبر النائب السابق أنور السادات، الذي أسقط البرلمان عضويته مؤخرا، أن القانون كان بحوزة رئاسة الجمهورية وتم إعادته، وقال في بيان له: «الرئيس السيسي أنصفني بقراره إعادة قانون الجمعيات للبرلمان للمناقشة، والمداولة في بعض مواده خير دليل على إنني كنت على حق، ومشروع القانون الذى تقدمت به وتم تجميده وصارت حوله ضجة وأكاذيب.. كان بناءا على توافق مجتمعي (قانون البرعى) وهو الأفضل لتشجيع ودعم المجتمع المدني».

وتابع: «على رئيس البرلمان ولجنة التضامن الاجتماعي أن تعترف بأنهم لم ينصتوا لصوت العقل وتحكيم المنطق، وللتأكيد على كلامي شاهدوا جلسة الموافقة النهائية على القانون بالجلسة العامة والكلمات التي صدرت من رئيس وأعضاء البرلمان حتى نتعلم جميعا الدرس ونتعظ من أخطاءنا وتسرعنا وأوهامنا»، على حد تعبيره.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك