رئيس غرفة السياحة: الفرصة مازالت أمام مصر للخروج من الأزمة - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 12:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس غرفة السياحة: الفرصة مازالت أمام مصر للخروج من الأزمة

جيفارا محمد الجافي رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء
جيفارا محمد الجافي رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء
رضا الحصرى
نشر في: الأحد 8 نوفمبر 2015 - 6:24 م | آخر تحديث: الأحد 8 نوفمبر 2015 - 6:24 م
أكد جيفارا محمد الجافي رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء، أن تأثير حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء تضاعف تأثيره بعد قرار بريطانيا بوقف حركة الطيران وإخلاء رعاياها من شرم الشيخ واكتشاف الإعلام لثغرات أمنية بالمطار الدولي.

وشدد على أن الأزمة يظهرها الإعلام الدولي بشكل مبالغ فيه وهو ما يعطي إحساسا مضاعفا بانهيار السياحة لكنه غير حقيقي.

وأشار إلى أن الفرصة مازالت أمام مصر للخروج من الأزمة على المستوى السياحي والاقتصادي بالتحرك السياسي والدبلوماسي السريع، وفقا لمؤشرات وحقائق تبشر بأن الأزمة ستكون محدودة.

وقال إن أول تلك المؤشرات هي معدل الإلغاء للرحلات والذي لم يتعد نسبة ٢٨٪ وأن الإلغاءات حتى يوم ١٠/١١ وما بعد هذا التاريخ يسير بشكل طبيعي تماما كما كان مخططا له، إضافة إلى أن هناك عدة دول لم تقم بأي إلغاء لحجوزات ومنها كازاخستان وبيلاروسيا وأوكرانيا.

وأضاف الجافي، أن نتائج التحقيق المتعلقة بالطائرة لم تعلن رسميا حتى الآن كما قال مصدر بالبعثة الروسية التي تحقق بالحادث أنهم لا يملكون أي دليل على أن الحادث ناتج عن انفجار داخل الطائرة بينما تعجلت الدول الغربية في إعلان أسباب غير مؤكدة، مشيرا إلى أن الصحافة الروسية نشرت خبرا أمس السبت عن أن الطيران الإنجليزي ايزي جيت سيستأنف طيرانه لشرم الشيخ يوم ٢٩/١١.

وأشار إلى أن الأحداث الثقافية والسياحة المقررة لم تواجه إلغاء ومنها كرنفال شرم الدولي للفنون والذي سيعقد بنهاية هذا الشهر ويشارك فيه ٢٤ دولة اوربية وعربية.

وشدد جيفارا على أن خطر توقف السياحة لن يقف عند شرم الشيخ ولكنه سيكون شديد الأثر على الاقتصاد المصري خاصة وأن السياحة الأوربية تقدر بأكثر من ٥ مليارات دولار سنويا في مصر وأن بريطانيا من أكثر الدول تأثيرا في قرارات الاتحاد الأوروبي، بينما تمثل السياحة الروسية النسبة الأكبر من حيث عدد السائحين والتي تقدر بـ ٣٥٪.

وأضاف أنه لو استمرت حالة الخوف سيكون التأثير كارثيا، مشيرا إلى أن تدارك الوضع الراهن يتطلب عدة خطوات عملية، أولها أن تبدأ وسائل الإعلام المصرية إذاعة حلقاتهم على الهواء من مدينة شرم الشيخ.

وطالب الجافي رئيس الجمهورية، أن يجتمع بالحكومة في مدينة شرم الشيخ ويستقبل وفودا أجنبية بالمحافظة، بجانب تحرك وزارة الخارجية من خلال السفارات والملحقين الإعلاميين على مستوى العالم للتحدث لوسائل الإعلام وتوضيح الصورة كاملة، مع استضافة وسائل الإعلام الدولية بالمدينة.

وشدد على ضرورة إنشاء مجلس تسويق جنوب سيناء على أن يضم كل أطراف العملية السياحية بالمحافظة من شركات سياحة وجهات تنفيذية ومؤسسات مجتمع مدني وشركات التسويق المحلية والعالمية للبدء الفوري بالعمل المضاعف لتسويق السياحة بالمحافظة من جديد وفتح أسواق جديدة تؤمن استمرار الحركة السياحية.

وعلى مستوى قطاع السياحة، أكد على ضرورة التحرك في عدة اتجاهات، أولها بمبادرة لتخفيض الإيجارات لمدة مناسبة ومطالبة المحافظة بتخفيض المديونيات، ومخاطبة مكتب العمل لصرف إعانات للمتضررين، ومناشدة جميع المستثمرين بعدم تسريح أي عمالة في الفترة الحالية، مع مطالبة الحكومة بتأجيل جميع الالتزامات من مياه وكهرباء وتأمينات لمدة شهرين.

واوضح الجافي أن العام الماضي شهد ١٥ حادث سقوط طائرة وتسبب في مقتل أكثر ٧٦٠ شخص هذا بالإضافة إلى سقوط الطائرة الألمانية التابعة لخطوط لوفتهانزا بعد ان انتحر الطيارة بالطائرة عمدا وتسبب الحادث في وفاة ١٥٠ راكبا، هذا بالإضافة إلى حوادث الإرهاب التي وقعت في اسبانيا وفرنسا وغيرها من دول العالم ولم تستدعي من الأوربيين أو أي من دول العالم أن تتخذ مثل هذه القرارات العنيفة المتعلقة بالإخلاء الفوري الذي يصاحبه ضجة إعلامية كبيرة وذلك قبل أن تظهر نتائج التحقيقات الرسمية.

وطالب جيفارا بضرورة مضاعفة الجهود السياسية خاصة مع القيادات الإنجليزية والأمريكية والتي انتقدتها وسائل الإعلام الروسية بشدة نظرا لأنها استبقت نتائج التحقيقات بتوقعات ومن ثم اتخذت إجراءات عنيفة ومفاجئة، خاصة وأن الجميع متضرر من هذه الإجراءات الحكومية والسياسية فالسائح يشعر بالارتياح والسعادة في شرم الشيخ وشركات السياحة والطيران تريد استكمال نشاطها بشكل طبيعي والجميع في حالة تضرر من تلك القرارات السياسية ويتمنوا زوالها في اقرب وقت ممكن.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك