اليوم.. إسرائيل تنتخب «الكنيست» الـ21.. وتحدد مصير نتنياهو - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. إسرائيل تنتخب «الكنيست» الـ21.. وتحدد مصير نتنياهو


نشر في: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 2:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 2:37 م

أدلى الناخبون الإسرائيليون، اليوم الثلاثاء، وسط إجراءات أمنية مشددة بأصواتهم في انتخابات الكنيست، التى تنطوي على رهانات كبيرة يقررون فيها الإبقاء على رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو رغم اتهامات تلاحقه بالفساد، أو استبداله برئيس الأركان السابق، الجنرال بيني جانتس، حديث العهد في السياسة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام 6.3 مليون ناخب عند الساعة السابعة صباحا لتستمر حتى الساعة العاشرة مساء في معظم المناطق، بينما لا يتوقع أن تصدر النتائج قبل صباح اليوم الأربعاء، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وجرى التصويت وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث نشرت الشرطة الإسرائيلية 17 ألف عنصر لتأمين أكثر من 4 آلاف مركز اقتراع تضم 10.720 صندوق انتخابي.

وتخوض 40 قائمة انتخابات الكنيست، بينها اثنتان عربيتان وهما: تحالف "الجبهة الديمقراطية ــ العربية للتغيير" وتحالف "القائمة الموحدة ــ التجمع الوطنى" للتنافس على 120 مقعد بالكنيست.

وقبيل انطلاق التصويت، تواصل نتنياهو مع الناخبين بشكل مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في ظل الحظر المفروض على استخدام وسائل البث الإذاعي والتلفزيوني والمنافذ الإعلامية التقليدية في الدعاية خلال يوم الانتخابات.

ونشر نتنياهو رابطا على "تويتر" و"فيسبوك" وبث عليه تسجيلا مصورا بالعبرية قال فيه "صباح الخير. هذا الصباح أريد أن أتحدث معكم عبر مسنجر، كل المطلوب ضغطة واحدة على الرابط. أنا في الانتظار"، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وأدلى نتنياهو برفقة زوجته سارة بصوته في مركز اقتراع بالقدس المحتلة، وحث الإسرائيليين على "حسن الاختيار" في الانتخابات التي يسعى فيها إلى الحصول على ولاية خامسة، وقال نتنياهو: "يجب أن تنتخبوا، فهذا عمل مقدس وجوهر الديمقراطية...عليكم أن تحسنوا الاختيار".

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية صورة لزوجة نتنياهو وهى تؤدي صلوات تلمودية عند حائط البراق بالقدس من أجل فوز زوجها بالانتخابات.

من جانبه، أدلى الجنرل السابق جانتس البالغ 59 عاما بصوته في مدينته روش هاعين متعهدا بـ"مسار جديد"، وقال بعد إدلائه بصوته "سعيد بوضع نفسي في خدمة إسرائيل، وبالوقوف من أجل مصلحة الشعب على عتبة مسار جديد"، مضيفا: "يجب أن نحترم الديمقراطية وندعو جميع الأطراف إلى احترام هذا اليوم والمحافظة على الهدوء".

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن حزب "الليكود" الذى يتزعمه نتنياهو نشر نحو 1200 كاميرا بعضها على شكل أقلام وأجهزة حملها ممثلوا كتلته داخل مراكز الاقتراع في البلدات العربية؛ بحجة منع عمليات التزوير، وفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

وبلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات حتى منتصفا اليوم 24%، وفق لجنة الانتخابات الإسرائيلية، ويتوقع أن تكون النتيجة متقاربة بين الطرفين، والأرجح أن تؤدي بعد صدورها رسميا إلى مفاوضات محمومة لتشكيل حكومة ائتلافية، في وقت تشير استطلاعات الرأي إلى أن نتنياهو في موقع أفضل للقيام بهذه المهمة.

وسيتشاور الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مع قادة كل حزب ممثل في الكنيست قبل أن يختار من يعتقد أن لديه أفضل فرصة لتشكيل الحكومة.

وحشد نتنياهو، الذي أطلقت عليه مجلتا تايم وإيكونوميست لقب "الملك بيبي"، معسكرا يمينيا متشددا ضد الفلسطينيين، وسلط الضوء على إنجازاته على صعيد السياسة الخارجية الإسرائيلية، وهي ثمرة علاقاته مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعد انتخابات الكنيست بمثابة استفتاء على نتنياهو، لكن آماله في التفوق على مؤسس إسرائيل، ديفيد بن جوريون، ليصبح أطول رئيس للوزراء بقاء في السلطة، تقوضت بسبب اتهامات تلاحقه بالفساد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك