فرنسا: خسارة المحافظين بانتخابات بريطانيا لا تعيد النظر في «بريكست» - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسا: خسارة المحافظين بانتخابات بريطانيا لا تعيد النظر في «بريكست»

رئيس وزراء فرنسا إدوار فيليب
رئيس وزراء فرنسا إدوار فيليب
باريس - أ ش أ
نشر في: الجمعة 9 يونيو 2017 - 1:10 م | آخر تحديث: الجمعة 9 يونيو 2017 - 1:10 م

اعتبر رئيس وزراء فرنسا إدوار فيليب أن خسارة حزب المحافظين الأغلبية في البرلمان خلال الانتخابات التشرعية التي جرت أمس الخميس في بريطانيا ، لا تعيد النظر في موقف البريطانيين من البركسيت (الانفصال عن الاتحاد الاوروبي).

وقال فيليب - في مقابلة اليوم الجمعة مع إذاعة "أوروبا 1" - " لقد عبر البريطانيون عن أنفسهم و صوتوا و أعطوا أغلبية للحزب المحافظ ، ولكنها أغلبية نسبية ، وهو ما يمثل في نظر الكثيرين نوع من المفاجأة".

وأضاف رئيس الوزراء ردا على سؤال حول تبعات هذا التصويت على مفاوضات البركسيت " لست متأكدا أنه يمكن قراءة نتائج هذا الاقتراع بأنه يعيد النظر بأي شكل في الموقف الذي عبر عنه بشكل سيادي البريطانيون حول البركسيت.. و على أية حال ستكون مناقشات طويلة و معقدة ".

كما رأى فيليب أن الانتخابات التشرعية في بريطانيا تطرقت قليلا إلى البركسيت و ركزت أكثر على اعتبارات السياسة الداخلية و لا سيما الأمن بعد الهجمات التي ضربت البلاد ، مضيفا أنه أيا كانت الحكومة التي ستخرج بالصناديق ، فستكون الممثل الشرعي للشعب البريطاني في نظر الجانب الفرنسي، واصفا المملكة المتحدة بأنها حليف في غاية الأهمية و حاسم بالنسبة لفرنسا.

وكان حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماي قد خسر الأغلبية المطلقة في البرلمان في الانتخابات التشرعية المبكرة التي جرت الخميس في بريطانيا، بحسب النتائج الرسمية الصادرة الجمعة .

وكشفت النتائج شبه النهائية أن المحافظين في الطليعة لكنهم خسروا نحو 15 مقعدا ، بينما فازت المعارضة العمالية بنحو ثلاثين مقعدا ، ما يشكل هزيمة شديدة لماي التي دعت إلى انتخابات تشريعية مبكرة أملا بتعزيز غالبيتها في البرلمان وإطلاق يدها في مفاوضات بريكسيت.

لكن حزب العمال بزعامة جيريمي كوربن - الذي قاد حملة وصفت بأنها ناجحة - أحبط خطط ماي، ودعا كوربن ماي على الفور إلى الاستقالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك