حكاية اسطورة .. الحضري اقترب من إنجاز تاريخي كأكبر لاعب يشارك فى المونديال - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حكاية اسطورة .. الحضري اقترب من إنجاز تاريخي كأكبر لاعب يشارك فى المونديال

حسين شعبان
نشر في: الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 2:57 م | آخر تحديث: الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 2:57 م

عصام الدين كمال توفيق الحضري، حارس مرمى المنتخب وأسطورته ، أصبح حديث المصريين والعالم كله بعد نجاحه في الصعود بمنتخب مصر الي نهائيات كاس العالم ، محطماً كافة الأرقام القياسية.


الحضري الذي نال إعجاب الملايين من محبي ومشجعي كرة القدم في العالم يبلغ من العمر 44 عاماً وتسعة اشهر، فهو من مواليد قرية كفر البطيخ محافظة دمياط، في 15 يناير من العام 1973 ويبلغ طوله 1,88 متر ووزنه 80 كيلو جرام.


للحارس الأسطورة قصة طويلة من الإصرار والتحدي والإرادة القوية والعزيمة الحديدية بدأت من العام 1995 ، وحتي قيادته للفراعنة في كاس العالم ، فالبداية من المنتخب الأوليمبي عام 1995 ، حيث كان الحضري يبلغ من العمر وقتها 22 عاماً وكان حارساً لمرمي نادي دمياط، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، وشاهده فكري صالح مدرب حراس المنتخب الاوليمبي ائنذاك ، وابلغ الهولندي رود كرول المدير الفني للمنتخب الأولمبي وقتها بضم الحضري وكان ترتيبه العاشر، وسط حراس آخرين أبرزهم عبد الواحد السيد حارس الزمالك ومصطفى كمال حارس الأهلي وطارق سليمان حارس المقاولون ومدرب حراس الأهلي حالياً، وخلال التدريبات أبهر الحضري الجميع بكفاءته وقدرته على الذود عن مرماه ببسالة ، ولذلك كان قرار الهولندي باختياره لحراسة مرمى المنتخب الأولمبي في المباراة الفاصلة والمؤهلة لأولمبياد 1996 بأتلانتا مع نيجيريا، وانتهت المباراة الأولى في لاجوس بفوز نيجيريا بثلاثة لأهداف لهدفين وكان يكفي مصر الفوز في مباراة العودة بهدف نظيف وبالفعل أحزر حازم إمام هدفاً لمصر وكادت المباراة تنتهي بذلك إلى أن أدرك المنتخب النيجيري هدف التعادل في الدقائق الأخيرة ويصعد للأولمبياد ويفوز بذهبية كرة القدم بعد تغلبه على منتخب الأرجنتين 2/3".


وعقب المباراة ، قرر مسئولو الاهلي اصطحاب الحضري بحقيبة ملابسه للنادي وقرروا التعاقد معه رسمياً وضمه للفريق، ليكتب منذ تلك اللحظة تاريخاً له مع الشياطين الحمر استمرت ، لمدة 12 عامًا ، حتي عام 2008، قبل خوض عدة تجارب بأندية الاسماعيلي ووادي دجلة والزمالك والمريخ السوداني وسيون السويسري والاتحاد السكندري.


وفي جعبة الاسطورة ، 33 لقبًا رسميًا، بواقع 4 بطولات لكأس أمم أفريقيا مع المنتخب الوطني، اعوام 1998 و2006 و2008 و2010 ، ولقب كأس العالم العسكري في 2001، وذهبية دورة الألعاب الافريقية مع المنتخب الأوليمبي في 1995، و8 تتويجات بالدوري الممتاز و4 ألقاب لكأس مصر ومثلهم للسوبر المصري، و3 تتويجات بدوري أبطال أفريقيا، و3 ألقاب للسوبر القاري، وجميعهم مع الأهلي، بالإضافة إلى لقب كأس سويسرا مع سيون، والدوري والكأس السوداني مع المريخ.


أما عن الألقاب الشخصية، فخدث ولاحرج، حيث نال «السد العالي» جائزة أفضل حارس بدوري أبطال أفريقيا 3 مرات أعوام 2001، 2005 و2006، كما أعلن الاتحاد الأفريقي «كاف» عن منحه لقب أفضل حارس مرمى بأمم أفريقيا في 3 نسخ متتالية 2006، 2008 و2010، في إنجاز تاريخي.


وبالنسبة للأرقام القياسية، فحطم «الحضري» عدد لا حصر له منها، في مقدمتها كونه أكبر لاعب سنًا بصفوف منتخب مصر يخوض مباريات دولية، متفوقًا على حسام حسن، والذي خاض آخر مبارياته وهو في التاسعة والثلاثين من عمره، كما أنه صاحب أطول فترة زمنية بين أول وآخر مباراة دولية متفوقًا على حسام حسن أيضًا والتي بلغت 20 عامًا و7 أشهر و15 يوماً.


الحضري اصبح أكبر لاعب سناً في تاريخ الكرة الأفريقية شارك في مباراة دولية بقميص منتخب بلاده، وحطم رقم حسام حسن أكبر لاعب شارك في تاريخ منافسات أمم أفريقيا ، كما سيكون أكبر لاعب سناً سيشارك في تاريخ المونديال ، متفوقاً على الحارس الكولومبي موندراجون.


فالاسطورة ، حقق كل شىء مع المنتخب الوطني ، فالفوز بالبطولات الافريقية ، ليس مرة واحدة بل اربعة ، واخيرا التأهل لكاس العالم في روسيا الصيف المقبل .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك