المتاحف تنظيم ورشة فنية ومحاضرة احتفالا باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 6:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتاحف تنظيم ورشة فنية ومحاضرة احتفالا باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

إسلام عبدالمعبود
نشر في: السبت 9 ديسمبر 2023 - 1:45 م | آخر تحديث: السبت 9 ديسمبر 2023 - 1:45 م
قال قطاع المتاحف، التابع لوزارة السياحة والآثار، إن عددًا من متاحف الجمهورية نظمت احتفالات بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، لافتا إلى أن الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف اليوناني الروماني أقامت ورشة فنية "قص ولصق" لتزيين رأس الملك توت عنخ آمون، لمجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة "إعاقة ذهنية" من أصدقاء المتحف.

وأضاف القطاع، في بيان له، أن ورشة المتحف اليوناني الروماني دارت عن كيفية استخدام الورق وتشكيله لعمل لوحة فنية، موضحا أنه سبق تلك الورشة تنظيم جولة إرشادية لمجموعة من أصدقاء المتحف من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المتحف لشرح مقتنياته بشكل مبسط.

وأشار إلى أنه في مناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، نظم قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الإسكندرية القومي محاضرة بعنوان "كثرة المصطلحات والاختلاف حول القادرون باختلاف"، قدمها الدكتور محمد الدسوقي الخبير بطرق تعليم وتدريب ذوي الإعاقة البصرية، لافتا إلى أنه جرى خلال المحاضرة شرح لأشهر المصطلحات المتعلقة بذوي الهمم ودلالاتها العلمية والاجتماعية.

ومن جهتها، كشفت صباح شبيب، كبير أمناء المتحف المصري بالتحرير، عن إطلاق برنامج تعليمي لأطفال المدارس بالمتحف المصري، إن المتحف دائمًا ما ينظم زيارات للأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة، للتوعية بحضارة مصر وتاريخها، بالإضافة إلى ورش العمل يتخللها مجموعة من الأنشطة، مثل الرسم والتلوين لبعض المناظر الحضارية.

وأضافت شبيب، في تصريحات لها، أن المتحف يوعي الأطفال عن كل القطع والآثار الموجودة في مصر، والعادات والتقاليد في الحضارة المصرية القديمة، وتنظيم بعض الاحتفالات، للقيام بجولات داخل المتحف.

وتابعت، أنه تم تقديم محاضرة عن الطفولة في مصر القديمة، للتشجيع على الإبداع والابتكار، وهناك مكان خاص بالأطفال داخل المتحف، يحتوي على نماذج لأبو الهول وحجر رشيد ومومياوات، وغيرهم من الآثار المصرية القديمة، والتعرف على أدوات التحنيط والمواد التي كانت تستخدم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك