روسيا تعلن انسحابها من مجلس أوروبا: لن نشارك في تحويله إلى منصة للتعاويذ الغربية - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 10:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تعلن انسحابها من مجلس أوروبا: لن نشارك في تحويله إلى منصة للتعاويذ الغربية

هديل هلال
نشر في: الخميس 10 مارس 2022 - 11:00 ص | آخر تحديث: الخميس 10 مارس 2022 - 11:00 ص

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن «موسكو لن تشارك في تحويل مجلس أوروبا، إلى منصة للنرجسية الغربية، من جانب الناتو والاتحاد الأوروبي»، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: «دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، غير الصديقة لروسيا، وباستغلال أغلبيتها المطلقة في لجنة وزراء مجلس أوروبا، تواصل خط تدمير مجلس أوروبا والفضاء الإنساني والقانوني المشترك في أوروبا».

وأضافت الخارجية «إن مسار الأحداث أصبح لا رجوع فيه ولا تعتزم روسيا تحمل هذه الأعمال التخريبية، التي يقوم بها الغرب الجماعي، بما يتماشى مع فرض نظام قائم على القواعد ليحل محل القانون الدولي، الذي داسته الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها».

وخلصت وزارة الخارجية إلى أن «روسيا لن تشارك في تحويل مجلس أوروبا من قبل حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى منصة أخرى؛ للتعاويذ حول التفوق الغربي والنرجسية، فليستمتعوا بالتواصل مع بعضهم البعض من دون روسيا».

يُذكر أن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، أعلن في وقت سابق أن لجنة الوزراء التابعة لمجلس أوروبا، أطلقت إجراءً لتعليق عضوية روسيا في مجلس أوروبا، وذلك على خلفية العملية العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا.

وبدأ، منذ قليل، اللقاء المقرر له اليوم، بين وزيري الخارجية الروسي ونظيره الأوكراني في أنطاليا.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أنه أجرى محادثات مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا بعد وصوله إلى تركيا؛ تمهيدا للقاء الثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا في أنطاليا.

وتشن روسيا حربًا على أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، في عملية تقول موسكو إنها تستهدف مواجهة ما تسميها تهديدات تتعرض لها من مساعي كييف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن قواتها دمرت ما مجموعه 2911 هدفا من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، يوم 24 فبراير الماضي.

وصرحت هيئة الأركان الأوكرانية، بمقتل أكثر من 12 ألف جندي روسي، منذ إطلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العملية العسكرية الخاصة في كييف، موضحة أن خسائر الروس تضمنت 335 دبابة، و1105 مركبات قتالية، و29 سلاحًا مضادًا للطائرات، و81 طائرة هليكوبتر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك