وزير الري يؤكد ضرورة إنشاء آليات قوية لتقليل أي أضرار محتملة على الأنهار المشتركة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يؤكد ضرورة إنشاء آليات قوية لتقليل أي أضرار محتملة على الأنهار المشتركة

محمد علاء
نشر في: الإثنين 10 يونيو 2024 - 5:52 م | آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2024 - 5:52 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن تغير المناخ في إفريقيا يترك آثارًا خطيرة على الوضع المائي فضلا عن التأثير سلبًا على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في القارة.

وأضاف سويلم أن هذا التحدي هو ما دفع لبذل جهودا كبرى خلال مؤتمر المناخ COP27 لرفع مكانة المياه في جدول أعمال المناخ العالمي، وإدخال المياه لأول مرة في القرارات الصادرة عن المؤتمر، وخلال مؤتمر الأمم المتحدة لعام ٢٠٢٣ شاركت مصر مع اليابان في رئاسة "الحوار التفاعلي الثالث حول المياه" والذي صدر عنه عدد من الرسائل الهامة في مجال المياه والمناخ.

جاء ذلك خلال كلمة مسجلة ألقاها سويلم، بصفته رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) في فعاليات "المنتدى الإفريقي للمياه" والمنعقد على هامش "المؤتمر الدولي الثالث رفيع المستوى حول العقد الدولي للعمل.. المياه من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028" بمدينة دوشنبة عاصمة جمهورية طاجيكستان.

ونوّه سويلم بأن أكثر من 800 مليون شخص في إفريقيا لا يحصلون على خدمات الصرف الصحي المدارة بشكل آمن، وما يقرب من 430 مليون من السكان لا يحصلون على خدمات مياه الشرب الآمنة.

كما أشار إلى أن ضعف البنية التحتية لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالقارة الإفريقية يؤدى لعدم القدرة على الصمود أمام صدمات المناخ والصحة والنظام الغذائي وبما يؤثر سلبًا على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وأجندة أفريقيا 2063 "إفريقيا التي نريدها".

وتابع: "ولمعالجة هذه الفجوة فإن هناك حاجة لزيادة معدلات التقدم الحالية في مجال مياه الشرب بمقدار 12 ضعف وفي مجال الصرف الصحي بمقدار 20 ضعفا".

وأكد وزير الري ضرورة إنشاء آليات قوية للتنسيق والإخطار المسبق والتشاور لحماية النظم البيئية على الأنهار، وتقليل أي أضرار محتملة على الأنهار المشتركة.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجميع للمشاركة في فعاليات "أسبوع المياه الإفريقي التاسع" والمقرر عقده بالتزامن مع "أسبوع القاهرة السابع للمياه" خلال الفترة من 13 - 17 أكتوبر 2024، للتنسيق والاتفاق على إجراءات واضحة لتنفيذ الرسائل والأولويات الرئيسية لأفريقيا بناءً على قرارات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذي عُقد مؤخرًا في بالي بإندونيسيا لضمان الأمن المائي للأجيال الحالية والمستقبلية في إفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك