الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدا لأحمد الحضري - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدا لأحمد الحضري


نشر في: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 3:26 م | آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 3:26 م

قررت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، تقديم جائزة سنوية لأفضل فيلم مصري قصير، يناقش القضايا الإنسانية، تخليدًا لاسم الناقد والمؤرخ الكبير أحمد الحضري. تأتي هذه الجائزة تقديرًا لإسهاماته في السينما المصرية والعربية، وتبلغ قيمتها 20 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى شهادة تقدير من الجمعة، يتم تقديمها من خلال لجنة مسابقه أفلام شباب مصر، بالدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، الذي يقام في الفترة من 1: 6 أكتوبر المقبل.

وتضم المسابقة الأفلام التالية: "لعل الله يراني"، للمخرج محب وديع، من بطولة الفنانة سهر الصايغ. يروي الفيلم قصة فتاة تعاني من ضغوط نفسية تدفعها للتفكير في الانتحار، ولكن حياتها تأخذ منعطفًا غير متوقع بعد نشر كلماتها الأخيرة على فيسبوك.

فيلم "الرؤيا"، إخراج وتصوير سحيو، يتناول قصة رسام مصري فرنسي يسعى لرسم صورة جيدة للرسول ردًا على الرسوم المسيئة، ولكنه يواجه تحديات ورؤية تلهمه حول شرعية الأمر.

فيلم "ضفائر تائهة"، للمخرجة دعاء وهبة أحمد علي، يعرض معاناة أسرة ريفية فقيرة تواجه تحديات الجهل والفقر والمرض، قبل أن تظهر لهم بارقة أمل بدعم من الدولة لتحسين حياتهم.

فيلم "نور"، للمخرجة منال أمين، يروي قصة فتاة من ذوي الهمم تعاني من متلازمة داون، تتحدى إعاقتها وتصبح مصممة أزياء معروفة، في حين تواجه صعوبات عائلية ومجتمعية.

فيلم "وعد"، من إخراج لي لي سماحة، ومن بطولة الفنانة القديرة لبني ونس ، والفنان القدير احمد صادق ، يستعرض مفهوم الحب غير المشروط والوفاء، وكيف يبقى عالقًا على جدران المكان.

فيلم "لينك"، من إخراج عمرو نوار، يحكي عن فتاة تتعرض للابتزاز الإلكتروني والجنسي، في مواجهة مع تحديات العصر الرقمي.

فيلم "وحيد"، إخراج عمرو عادل، يقدم قصة رجل ينفصل عن زوجته ويواجه تغيرات غير متوقعة في حياته.

فيلم "سوء اختيار"، للمخرجة هاجر جمال التونسي، يعالج قصة فتاة تتزوج من رجل عديم المسؤولية، وتتواجه معه لاحقًا في صراع على نفقة ابنها بعد انفصالهما.

فيلم "حلاوة الدنيا"، للمخرج مهند دياب، إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، يسلط الضوء على شباب دور الرعاية الذين يسعون لتحقيق الاستقلالية في الحياة، مدعومين بمساندة من الدولة، ليؤكدوا أن "حلاوة الدنيا" تكمن في الإصرار والمثابرة.

يذكر أن الناقد أحمد الحضري ولد في 26 أكتوبر 1926 وتوفي في 1 يناير 2017 عن عمر يناهز 91 عامًا. كان من أعلام السينما المصرية، حيث شغل منصب عميد المعهد العالي للسينما وأسهم في وضع مناهج الدراسة فيه. كما أسس جمعية الفيلم ونادي سينما القاهرة، وكان من بين المؤسسين للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

وألّف العديد من الكتب السينمائية المهمة، أبرزها "تاريخ السينما المصرية" في خمسة مجلدات و"فن التصوير السينمائي"، بالإضافة إلى "أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية" بالتعاون مع الناقد سمير فريد. كما قام بترجمة مجموعة من الكتب السينمائية الهامة، مثل "قواعد اللغة السينمائية" و"فن المونتاج السينمائي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك