في اليوم العالمي للصحة النفسية.. الفرق بين القلق والاكتئاب - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 4:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. الفرق بين القلق والاكتئاب

سمر سمير
نشر في: الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:55 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:55 م

يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة النفسية في 10 أكتوبر من كل عام، وذلك لإذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، وإجراء مناقشات أكثر انفتاحا بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.

وأكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص هي الاكتئاب والقلق، في حين أن هذين الاثنين يشتركان في العديد من العلامات الرئيسية، إلا أن الاكتئاب ليس قلقًا.

ونشر موقع" هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول الفرق بين الاكتئاب والقلق.

• ما هو الاكتئاب؟

من الطبيعي أن تشعر بالإحباط أو الحزن أو اليأس في المواقف المؤلمة أو الصعبة، ولكن إذا استمرت مشاعر الفراغ أو الحزن لأكثر من أسبوعين، تكون هذه علامات على الاكتئاب، خاصة عندما تكون الأحداث الإيجابية أو التحسينات في البيئة غير قادرة على رفع الحالة المزاجية.

ويتميز اضطراب الصحة العقلية هذا بفقدان الاهتمام بالأنشطة، والأرق، والتهيج، والغضب، والشعور بالتباطؤ، ونقص الطاقة، والتغيرات في الشهية والوزن، ومشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل النوم، وتشمل الأعراض الأخرى التعب المزمن، وصعوبة في التركيز وأفكار انتحار أو موت.

• ما هو القلق؟

يتميز القلق بالخوف المستمر والمفرط والتوتر بشأن العمليات اليومية، وغالبًا ما يعاني المرء من سرعة التنفس وسرعة دقات القلب والتعرق والتعب عند القلق، وتشمل العلامات الرئيسية للقلق المستمر الأرق الجسدي، والتهيج، ومشاكل النوم، والشعور بالرهبة، والذعر، أو الهلاك، والتعب المستمر، وضباب الدماغ، وصعوبة إدارة الخوف والقلق.

• التداخل بين القلق والاكتئاب

يمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب اضطراب الهلع أو القلق المستمر، ويمكن أن يكون القلق من أعراض الاكتئاب، وعلى الرغم من أنه ليس كل من يعاني من القلق أو الاكتئاب أو كلتا الحالتين سيخضع لنفس مجموعة الأعراض، إلا أن هناك العديد من الأعراض المتداخلة للاثنين، حيث تشمل الأعراض التي يمكن للمرء أن يعاني منها مع الاكتئاب أو القلق، تغيرات في مستوى الطاقة، ومشاكل في المعدة دون سبب واضح، وآلام وأوجاع، وزيادة التهيج، وصعوبة في الذاكرة والتركيز، وتغيرات في أنماط النوم.

• الاكتئاب مقابل القلق: كيف يختلفان؟

الاكتئاب والقلق نوعان من اضطرابات المزاج، ولكن يجلب الاكتئاب شعورًا مستمرًا بالحزن، حيث يميل المرء إلى فقدان الاهتمام بالأنشطة التي أحبها من قبل، حتى أن بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب يرغبون في إيذاء أنفسهم.

بينما يشكل القلق توترا أو خوفًا شديدًا لا يمكن السيطرة عليه، واعتمادًا على درجة القلق ونوع الاضطراب، يمكن للمرء أن يشعر بالقلق أثناء الأنشطة اليومية مثل مقابلة أشخاص جدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك