وزير الأوقاف: قضاء حوائج الناس أولى من حج وعمرة النافلة - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: قضاء حوائج الناس أولى من حج وعمرة النافلة

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
أحمد كساب
نشر في: الإثنين 11 أبريل 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 11 أبريل 2022 - 4:02 م

• إذا كانت هناك حاجة إلى العملة الصعبة فيجب توجيهها إلى الغذاء والدواء وحوائج المجتمع

احتفلت وزارة الأوقاف، مساء أمس، بذكرى انتصار العاشر من رمضان في مسجد الإمام الحسين "رضي الله عنه".

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، "إننا في ليلة عظيمة في ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، وهي الذكرى الـ50 هجريًّا، التي سطرت فيها القوات المسلحة ملحمة عظيمة بالنصر والفداء والتضحية".

وأشار الوزير، في بيان، إلى أن "ما بذلته وما قامت به قواتنا المسلحة الباسلة في السنوات العشر الأخيرة من حماية الوطن ومواجهة لقوى الشر وجماعات الإرهاب لا يقل فداء ولا تضحية ولا أهمية ولا منجاة للوطن مما سطرته في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973م، حيث يسر الله على أيديها وسخرها لحماية البلاد والوطن من فوضى جماعات التطرف وأهل الشر".

وثمّن ما اتخذته لجنة الحج العليا من عدة أمور، وهو "لا حج على نفقة الدولة على الإطلاق هذا العام، وفي ظل الظروف من خوف ارتداد الفيروس مرة أخرى والتقييمات الجارية والمستمرة بعد عودة الحج، يجب أن تُعطى الفرصة لمن لم يحج الفريضة قبل ذلك، وبعض الناس يقول (أنا أستطيع أن أوفر نفقة الحج)، نقول له (القدرة لا تُقاس بمقدرة الفرد فقط، فإذا كانت هناك حاجة إلى العملة الصعبة فيجب توجيهها إلى الغذاء والدواء وإلى حوائج المجتمع، وأن قضاء حوائج الناس أولى من حج النافلة وعمرة النافلة)".

وأكد أن "قواتنا المسلحة الباسلة يد تحمي وتحرس وأخرى تبني وتعمر، فما نحن فيه اليوم خير شاهد على ذلك، فبينما أبناؤها على الجبهة يحافظون على أمن الوطن وأمانه وحمايته، ها هي أيدي أبناء القوات المسلحة -ممثلة في الهيئة الهندسة للقوات المسلحة- تقوم بالإعمار ليس في هذا المسجد وحده، ولا في دور العبادة وحدها، وإنما مختلف جوانب الحياة".

وأضاف: "اليوم نريد أن نستلهم روح العاشر من رمضان في العطاء والبناء والتنمية، ولكل مرحلة تضحياتها، فإذا كنا في هذا الشهر نتحدث عن فضل الله على عباده فيه، وفيه ليلة عظيمة كليلة القدر التي ينتظرها المسلمون جميعًا".

وتابع: "ومن هنا نستلهم أن الأمر الذي يكون نفعه عامًّا يقدم على ما هو خاص، وأن قضاء حوائج الناس من إطعام الجائع وكساء العاري ومداواة المريض وكل ما يتصل بحوائج الناس، مقدم على حج النافلة وعمرة النافلة، ولذلك قلنا إنه من فضل الله (عز وجل) أن جعل فريضة الحج على المستطيع، وكثير يقولون نريد أن يغفر الله لنا ما تقدم من ذنوبنا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك