هل سوق الدواء في مصر يخسر؟ .. عضو نقابة الصيادلة يجيب - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل سوق الدواء في مصر يخسر؟ .. عضو نقابة الصيادلة يجيب

محمد شعبان
نشر في: الخميس 11 يوليه 2024 - 10:02 م | آخر تحديث: الخميس 11 يوليه 2024 - 10:02 م

- عضو نقابة الصيادلة: أرقام المبيعات تفضح من يقول سوق الدواء يخسر

 

كشف الدكتور صبري الطويلة عضو النقابة العامة لصيادلة مصر، عن معاناة المرضى في الحصول على مختلف أنواع الأدوية، قائلا في رده عن أبرز الأدوية الناقصة بالسوق: «لا أستطيع تحديد مجموعة معينة من الأدوية الناقصة، لأن للأسف هناك نقصا في أغلب أصناف الأدوية، خاصة أمراض الحالات المزمنة والضغط والقلب والسكر».

واستنكر خلال تصريحات لـ«Extra News» مساء الخميس، حديث البعض عن تراجع صناعة الدواء في مصر بسبب خسائر الصناعة، مستندا إلى إحصائيات تؤكد تحقيق قطاع صناعة الدواء أرباحا قياسية خلال السنوات الماضية.

وقال: «للأسف الشديد أصبحنا الآن في معترك أن الدواء أصبح الابن الضال، الكل يتحدث عن الدواء ودون مبررات، وعندما تطالعنا إحصائيات شركة mis - إحدى الشركات المخولة بالإحصائيات في مصر- نجد أن صناعة الدواء انتعشت وترعرعت لتصل مبيعات صناعة الدواء في مصر إلى 180 مليار جنيه».

وتابع: «في آخر 5 سنوات نجد زيادة بمعدل كبير يتراوح من 70 إلى 80 مليارا إلى 90 ثم 100 مليار، وخلال النصف الأول من 2024 حققت صناعة الدواء أكثر من 95 مليار جنيه».

وتساءل «إذا كان سوق الدواء يخسر فلماذا كل هذا الإنتاج؟.. هناك جزء مفقود يدعيه الصناعة».

ولفت إلى تراجع دور نقابة الصيادلة في وضع السياسات المتعلقة بقطاع الدواء، قائلا: «وقفنا مع صناعة الدواء وإنتاج هيئة مثل هيئة الدواء المصرية على مدار أكثر من 16 عاما كونها كيانا مخولا له الحفاظ على كل الأبعاد -لكن للأسف الشديد نعاني منها الآن- الدواء ليس تجار الدواء فقط، كان القانون يخول لنقابة الصيادلة بأن تشارك في وضع السياسيات وترى البعد الإنساني والاجتماعي والاقتصادي للحفاظ على دواء آمن فعال متوفر للمريض المصري محدود الدخل، الآن الأدوية زادت بأضعاف ولا نجدها!».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك