مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم اسمي أحمد راتب وعايدة علام - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 7:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم اسمي أحمد راتب وعايدة علام


نشر في: الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 9:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 9:40 م

انطلق حفل ختام الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين والعرب والأجانب، وبمشاركة الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، نيابة عن وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

بدأ الحفل بفيلم قصير بعنوان "هنا التجريبي"، فكرة وإخراج محمد فاضل القباني، تبعه عرض فني استعراضي من إخراج وليد عوني.

وخلال كلمته، قال الدكتور سامح مهران: "أيها السادة ضيوف المهرجان، المسرح هذا الساحر العجوز لا يزال يجمعنا كل عام. على مدار عشرة أيام التقينا، اتفقنا، واختلفنا، وهذا الاختلاف هو جوهر المسرح. شكرًا لجميع المشاركين والحضور والمنظمين، ودام حضوركم وتألقكم... التجريبي يجمعنا."

صعدت بعد ذلك الدكتورة غادة جبارة لتكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب، وتسلمت ابنته لمياء راتب الجائزة تكريمًا لمسيرته الفنية العريقة. كما تم تكريم اسم الدكتورة الراحلة عايدة علام، أستاذة المسرح بجامعة حلوان، وتسلم التكريم عنها السيد محمد رجب، تقديرًا لإسهاماتها الكبيرة في المسرح والفن المصري.

تلت ذلك تكريم لجنة مشاهدة العروض المصرية، والتي ضمت الناقد باسم صادق، المخرج جلال عثمان، السينوغراف حازم شبل، الدكتور عمر المعتز بالله، الدكتور مدحت الكاشف، الكيروجراف ميريت ميشيل، الدكتورة وفاء كمالو، والدكتورة ياسمين فراج، إلى جانب مقرري اللجنة زينب محمد السيد ومارينا جلبي.

وفي الختام، تم تكريم لجنة التحكيم الدولية، التي ضمت الدكتور مدحت العدل، الفنان عبدالإله السناني، هزاع البراري، الفنان مارت ميوس، الفنان جون سيبي أوكومو، الفنانة سلوى محمد علي، والفنان سافاس باتساليدس، مع مقرر اللجنة أدهم سيد.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، يُعد من أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في المسرح التجريبي.

ويُكرم المهرجان شخصيات بارزة في المسرح، ويمنح الجوائز للعروض المسرحية المميزة، إلى جانب تنظيم ندوات متخصصة في تقنيات وفنون المسرح التجريبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك