حماية الأطفال تواصل ندواتها للتعريف بالممارسات الضارة ضد الأطفال بكفر الدوار - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حماية الأطفال تواصل ندواتها للتعريف بالممارسات الضارة ضد الأطفال بكفر الدوار

خميس البرعي
نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 12:34 م | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 12:34 م


أكدت الدكتورة أمل زكريا، مقررة المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة وعضو مجلس النواب، استمرار سلسلة الندوات التثقيفية للتوعية بالمبادرة الرئاسية "بداية" في نطاق مركز ومدينة كفر الدوار. تهدف هذه الأنشطة إلى زيادة الوعي لدى أولياء الأمور والأطفال حول الممارسات الضارة ضد الأطفال، وتعريفهم بقانون الطفل وخدمات خط نجدة الطفل.

وقد واصلت اللجنة الفرعية لحماية الأطفال بكفر الدوار، برئاسة اللواء عبد العزيز قطاطو، رئيس مركز ومدينة كفر الدوار، ندواتها للتعريف بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، بالإضافة إلى التعريف بخط نجدة الطفل (16000) وآليات عمله، وذلك في مدرسة كفر الدوار الثانوية الفنية بنات.

تناولت الندوة تعريفًا بمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، التي تأتي في إطار اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري، وتهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتعزيز الهوية المصرية من خلال التنسيق بين جميع جهات الدولة لتحقيق أهداف المبادرة، بحيث يشعر المواطن بالتحسن الفوري في حياته.

كما أشارت الندوة إلى أهمية بناء الوعي وإعداد أجيال جديدة تُرسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، وتعزيز مشاركة الأطفال في التنمية الشاملة.

وتضمنت الندوة أيضًا التعريف بقانون الطفل، وعرض الحالات التي يعتبر فيها الطفل معرضًا للخطر وفقًا للمادة 96 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996، والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008. كما تم التعريف بخط نجدة الطفل (16000) كآلية لتلقي الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الطفل، حيث يعمل بشكل مجاني على مدار الساعة.

ناقشت الندوة أيضًا مفهوم التنمر، وأنواعه وأسبابه الشائعة، وكيفية التعامل مع الطفل المتنمر وتأثير التنمر على ضحاياه، تحت شعار "التنمر مش شطارة.. التنمر أذية".

كما تم الحديث عن خطورة الزواج المبكر (زواج الأطفال تحت سن 18 عامًا)، واعتباره انتهاكًا لحقوق الإنسان ومخالفًا للقوانين. حيث يؤدي زواج الأطفال إلى عواقب وخيمة مثل تسرب الفتيات من التعليم وزيادة احتمالية حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

وأوضحت الندوة أن الزواج المبكر يحرم الفتاة من حقوقها الأساسية، مثل العيش في طفولتها واختيار مستقبله بشكل صحيح، مع التوعية بطرق الإبلاغ عن حالات زواج الأطفال عبر خط نجدة الطفل (16000).

حضر الندوة مروة رافع، نائب رئيس المدينة ومقررة اللجنة الفرعية لحماية الأطفال بكفر الدوار، والدكتور إبراهيم عمر، مدير عام الإدارة التعليمية بكفر الدوار، والشيخ محمد عبد العظيم، مدير عام إدارة أوقاف أول كفر الدوار، والدكتورة أيات خليل، رئيس قسم الثقافة الصحية بالإدارة الصحية.

وتم تنظيم الندوة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بالوحدة المحلية بكفر الدوار وأعضاء وحدة الحماية باللجنة الفرعية لحماية الأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك