مخالفة سيارات الأجرة لتعريفة الركوب وخطوط السير تخلق الأزمات في المنيا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخالفة سيارات الأجرة لتعريفة الركوب وخطوط السير تخلق الأزمات في المنيا

ماهر عبد الصبور :
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2024 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 2:19 م

تشهد مواقف محافظة المنيا، مشادات ومشاجرات يومية بالجملة بسبب تعريفة الركوب، وعدم اعتراف سائقي سيارات الأجرة بالتعريفة المعتمدة والمحددة طبقا لأسعار السولار والبنزين، علاوة على عدم الالتزام بخطوط السير وتعليمات المرور.

ويشتكي سعيد ياسين، موظف ومقيم بمنطقة كفر المنصورة، ومن سكان حي غرب مدينة المنيا، من عدم التزام السائقين بخط السير، ما يسبب تعطل مصالح المواطنين، قائلا: "نحن نعاني أشد المعاناة لإيجاد وسيلة مواصلات لأعمالنا، وقضاء مصالحنا، حيث توجد جميع الخدمات والمصالح الحكومية شمال مدينة المنيا، وتم تخصيص خط فاباس الجامعة، وتحديد 10 أتوبيسات عليه، ويرفض سائقي هذه الأتوبيسات والميكروباصات العمل على هذا الخط".

وفيما أضافت هناء محمد عبدالمجيد، طالبة بالثانوية العامة، إن "سكان حي غرب من المغضوب عليهم"، ولا تجد الفتاة سوى التاكسي للوصول للدروس، والذي حددت له المحافظة تعريفة موحدة قيمتها 10 جنيهات، إلا أن سيارات التاكسي ترفض الاعتراف بهذه التعريفة "ويطلب منا 15 جنيها للتوصيلة العادية وبالنفر".

وتابعت الطالبة: "وفي معظم الأحيان يرفض التوصيلة، لدرجة إننا نوقفه ونقول له إحنا مشوارنا كذا وشوف تحب تنزلنا فين".

وأضاف خالد محمد محمود، عامل يومية، ومقيم بمنطقة أبو هلال جنوب مدينة المنيا، أن سيارات الطرفين رغم أن تعريفتها 2.50 جنيه، وخط سيرها المعتمد أبو هلال الجامعة، إلا أنهم لا يلتزمون بهذه التعريفة ويحصلون 3 جنيهات، علاوة على عدم التزامهم بخطوط السير، "ويقسمون المشوار إلى 3 مشاوير، وممنوع لأي مواطن إكمال خط السير المعتمد".

كما يقول محمود أبو حسين، موظف ومقيم بمركز أبو قرقاص، إن مخالفة السائقين ليست في مدينة المنيا فقط، وإنما بجميع المراكز، وعلى خطوط المراكز، فمثلا أبو قرقاص المنيا 6 جنيهات يتم تحصيل 8 جنيهات، وفي المساء تختلف عن النهار، حيث تصل مساء إلى 10 جنيهات وهكذا، بخلاف عدم التزام بالعدد المقرر من الركاب، ما يتسبب في مشاجرات بالجملة بين السائقين والركاب، والسبب الرئيسي في ذلك غياب الرقابة.

وأضاف سيد المحمدي، أن المواصلات في عموم المنيا أصبحت مخالفات في مخالفات، فما يأمر به السائق وتباعة يسري على الجميع، والرقابة معدومة ولا تظهر إلا وقت تحريك أسعار الوقود وبعدها تختفي فيلتزم السائقون خلال الأيام الأولى التي توجد فيها رقابة، وبعدها يرفعون التعريفة كما يشاؤون.

من جانبه طالب اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية بمتابعة مواقف السيارات باستمرار، وأن توضع ضمن خطة العمل اليومية لرؤساء الوحدات والقرى، معلنا أن المحافظة لا تترك أية شكوى للمواطن دون تحقيق، وأنه عند تحريك أسعار الوقود نقوم بتحديد تعريفة عادلة للسائقين، وعليهم الالتزام بها.

وأضاف القاضي، أن التسعيرة، توضع عقب اجتماع بين الجهات المنوط بها التعامل مع السائقين من إدارة المرور وإدارة المواقف والمحافظة ونقابة النقل البري وجمعية نقل الركاب والأخيرتين هما ممثلين عن السائقين، ويقرون أن التعريفة المتفق عليها عادلة للجميع، ولذلك هناك عقوبات رادعة لمن سيتم القبض عليه مخالفا للتعريفة.

وقال القاضي لـ"الشروق"، إنه عقب إعلان التسعيرة على الصفحة الرسمية للمحافظة، يتم وضع استيكرات الأسعار على السيارات لتوضيح التعريفة المقررة لجميع المواطنين والركاب، ثم يتم تكثيف التواجد الميداني ومتابعة مواقف السيارات والاطمئنان على انتظام سير العمل وتوافر وسائل المواصلات اللازمة لنقل الطلاب والمواطنين مع التأكد من الالتزام بتعريفة الركوب المقررة والتصدي للمخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي قد تصل لوقف السيارة وسحب الترخيص.

وولفت محافظ المنيا، إلى الإعلان عن أرقام تليفونات مباحث المرور وغرفة عمليات المحافظة، للإبلاغ الفوري عن أي مخالفة لتعريفة المواصلات أو مخالفة خطوط السير، وعلى المواطن التخلي عن السلبية بالإبلاغ عن هذه المخالفات، علاوة على أن المحافظة ستكلف رؤساء الوحدات المحلية ونوابهم ورؤساء القرى، وإدارة المواقف بمتابعة خطوط السير وكذلك التعريفة بسؤال المواطنين داخل السيارات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك