وزير الخارجية الألماني يصل باكستان لبحث السلام في أفغانستان - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الألماني يصل باكستان لبحث السلام في أفغانستان

هايكو ماس
هايكو ماس
د ب أ
نشر في: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 1:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 1:36 م

وصل وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين (بالتوقيت المحلي).

ومن المقرر أن يجري الوزير اليوم الثلاثاء، محادثات مع كبار قادة الحكومة والجيش، ويسعى ماس خلال زيارته إلى دعم الجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام في الجارة أفغانستان، التي اختتم زيارته لها أمس.

وعرض ماس على الحكومة الأفغانية عقد مؤتمر جديد في ألمانيا بشأن أفغانستان حال بدأت مفاوضات محددة رامية للتوصل إلى السلام بين حركة طالبان الإسلامية المتطرفة والحكومة الأفغانية.

وقال ماس في مستهل زيارته لباكستان إن باكستان تلعب دورا مهما في استقرار أفغانستان، مؤكدا أنه سيعمل على تعزيز التعاون بين الجارتين.

ويُشتبه في أن الاستخبارات الباكستانية تدعم إسلاميين متطرفين في المنطقة وتزعزع بذلك استقرار الدول المجاورة.

من ناحية أخرى، يعتزم ماس خلال زيارته لباكستان الإعراب عن قلق حكومته بشأن التوترات الأخيرة بين باكستان والهند، وقال: "يتعين على باكستان والهند إبقاء قنوات الحوار مفتوحة بينهما والعمل على التهدئة"، موضحا أن العلاقات الاقتصادية تستفيد أيضا من زيادة الاستقرار في المنطقة، مضيفا أن باكستان، سادس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، شريك يتمتع بإمكانات مهمة.

وتصاعدت التوترات بين باكستان والهند عقب قيام الأخيرة بشن هجوم على معسكر لمسلحين في الشطر الباكستاني من كشمير ردا على هجوم انتحاري ضد قوات هندية في الشطر الهندي من كشمير مؤخرا.

وأعلنت باكستان نهاية الشهر الماضي عن اسقاط طائرة هندية وأسر طيار خلال اختراقها المجال الجوي للشطر الباكستاني من كشمير.

يذكر أنه منذ استقلال الهند البريطانية السابقة وتقسيمها إلى الهند وباكستان في عام 1947، تدعي كل دولة أحقيتها في إقليم كشمير، وتسيطر كل دولة على جزء من الإقليم، وكانت الدولتان خاضتا من قبل حربين في هذا الصراع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك