«محمود كحيل» تعطي جائزتها الفخرية لحلمي التوني وهاني صالح يفوز بجائزة رسوم كتب الأطفال - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 3:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محمود كحيل» تعطي جائزتها الفخرية لحلمي التوني وهاني صالح يفوز بجائزة رسوم كتب الأطفال


نشر في: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:28 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 9:15 م


والروايات التصويرية تذهب إلى توينز كارتون

حصل الفنان حلمي التوني على جائزة محمود كحيل الفخرية (إنجازات العمر) والتي تمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الجرافيك والكاريكاتير. وفاز بجائزة رسوم كتب الأطفال الفنان هانى صالح، ووذهبت جائزة الروايات التصويرية إلى توينز كارتون (محمد وهيثم السحت) من مصر، و جائزة الكاريكاتير السياسي إلى محمد عفيفة من فلسطين، وراعي الشريط المصور لجمعية السمندل من لبنان، وجائزة الشرائط المصورة حصل عليها كمال زاكور من الجزائر، وجائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية ذهبت إلى ساندرا غصن عن لبنان.

يذكر أن الجائزة تأسست في العام 2014، تحت مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت، لتكريم وتخليد تراث الراحل محمود كحيل، الذي كان واحداً من أبرز رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، وكان خريجاَ من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما تهدف إلى تعزيز الشرائط المصورة والكاريكاتير الصحفي والرسوم في العالم العربي من خلال إبراز مواهب وإنجازات رسامي الشرائط المصورة والكاريكاتير والرسامين في المنطقة.

وتتميز جائزة محمود كحيل بأنها أول جائزة مستدامة للرسوم الكاريكاتورية وتمنح بالشراكة بين الجامعة الأمريكية في بيروت، والجهات المانحة ولجنة تحكيم تتكوّن من نقاد دوليين مستقلين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك