البترول: بحثنا مع السعوديين تحويل «سيدي كرير» إلى مركز لتسويق منتجات «آرامكو» لأوروبا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البترول: بحثنا مع السعوديين تحويل «سيدي كرير» إلى مركز لتسويق منتجات «آرامكو» لأوروبا

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
كتب - أحمد إسماعيل
نشر في: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 12:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 12:47 م

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الحكومة درست مع الوفد السعودي تحويل منطقة سيدى كرير إلى مركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا.

وأضاف الملا، في إطار تقديم ملخص للاتفاقيات وموضوعات البحث التي ناقشتها الوزارة مع الوفد السعودي المرافق للملك سلمان بن عبد العزيز، الذي غادر القاهرة، أمس الإثنين، أن الوزارة بحثت أيضا مع الوفد إمكانية استخدام شركة أرامكو لمستودعات التخزين الحالية التابعة لسوميد لتخزين البترول السعودي، ودراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز فى مصر والدول المجاورة.

وتعد شركة «آرامكو» السعودية أكبر شركة بترول في العالم، وأعلنت المملكة مع بداية العام الجاري، عن عزمها خصخصة جزء منها؛ بسبب أزمة انخفاض أسعار البترول التي تجاوزت 70%.

وأشار الوزير إلى أن زيارة خادم الحرمين الشريفين للقاهرة تعطى دفعات قوية لمواصلة التعاون البترولى المشترك، وتم توقيع عقد الاتفاق التجارى بين شركة أرامكو السعودية وهيئة البترول، لتوريد كميات من المنتجات البترولية خلال السنوات الخمس القادمة، أعقبه توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أرامكو والشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) للتعاون على زيادة ضخ البترول السعودي عبر خط أنابيب سوميد لعملاء أرامكو في أوروبا.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ عدة مشروعات تتضمن تنفيذ عدد من المستودعات فى العين السخنة، لتداول البوتاجاز والمازوت وإنشاء رصيف بحري لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى المسال وناقلات البوتاجاز والمازوت ستسهم في استكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية، في إطار استراتيجية وزارة البترول لتأمين إمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعى والعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي محوري للطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك