جامعة مطروح تنظم ندوة تثقيفية حول جهود الدولة في مكافحة الفساد - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 3:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة مطروح تنظم ندوة تثقيفية حول جهود الدولة في مكافحة الفساد

أحمد سباق:
نشر في: الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:47 م

نظمت جامعة مطروح، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ندوة تثقفية بعنوان "جهود الدولة لمكافحة الفساد من خلال هيئة الرقابة الإدارية ودور المرأة"، بمشاركة المجلس القومي للمرأة، ومدير فرع الرقابة الإدارية بالمحافظة، وبرئاسة الدكتور محمد إسماعيل عبده القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح.

قال اللواء عصام زكريا مدير فرع الرقابة الإدارية، إنه لا فصل بين الرجل والمرأة في مكافحة الفساد، فلو كانت المرأة نصف المجتمع، فهي المسئولة عن إعداد النصف الآخر، موضحا أن البنك الدولي للفساد عرف الفساد بأنه "إساءة استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة".

وعن الأسباب التي تؤدي للفساد، أشار مدير فرع الرقابة الإدارية إلى وجود أسباب اقتصادية كانخفاض مستوى الدخول وتفاوتها، وكذلك التوسع في إنشاء الصناديق الخاصة، وأسباب إدارية تتمثل في القصور في الهياكل التنظيمية للجهاز الحكومي، والإداري للدولة والبيروقراطية الحكومية، وتعقد الإجراءات وعدم توافر الشفافية الكافية، بالإضافة للأسباب القانونية والاجتماعية.

وأكد أن هناك العديد من الآثار السلبية المترتبة على الفساد تتمثل في هروب رؤوس الأموال الأجنبية والوطنية، انخفاض الصادرات لارتفاع تكلفة المنتج المحلي، ظهور الاحتكارات، وارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروعات نتيجة إضافة تكلفة الفساد على التكلفة الفعلية للمشروعات.

وعن الآثار الاجتماعية المترتبة على الفساد، أوضح مدير فرع الرقابة الإدارية بمطروح أنها تتمثل في البطالة وانتشار بعض الجرائم، وكذلك الآثار النفسية كنقص الولاء وعدم الشعور بالانتماء، وانتشار العنف وظهور الإرهاب، وشيوع جو عام من الإحباط بين المواطنين.

كذلك تناولت الندوة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث أشار اللواء عصام زكريا إلى إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي "استراتيحية مكافحة الفساد 2019-2022" ضمن فعاليات منتدى إفريقيا 2018 من مدينة شرم الشيخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك