شولتس يستقبل نتنياهو في برلين الخميس المقبل رغم انتقاد سياساته - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شولتس يستقبل نتنياهو في برلين الخميس المقبل رغم انتقاد سياساته

برلين - د ب أ
نشر في: الإثنين 13 مارس 2023 - 3:21 م | آخر تحديث: الإثنين 13 مارس 2023 - 3:21 م

 

يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في برلين يوم الخميس المقبل.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت اليوم الاثنين في برلين إن شولتس سيتناول الغداء مع نتنياهو في ديوان المستشارية ببرلين، مضيفا أن المحادثات بينهما ستدور حول التعاون الثنائي بالإضافة إلى قضايا الأمن الدولي والإقليمي.

وأكد هيبشترايت أن المستشار شولتس يتطلع للقاء نتنياهو بغض النظر عن الانتقادات لسياسات الأخير.

وانتقدت الحكومة الألمانية مؤخرا حكومة نتنياهو الدينية اليمينية بسبب الإصلاح القضائي الذي تخطط له. ووفقا لخطط الحكومة الإسرائيلية، سيكون بمقدور البرلمان مستقبلا نقض قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة، إلى جانب إعطاء السياسيين نفوذا أكبر في تعيين القضاة.

وقال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير يوم الجمعة الماضية إنه قلق بشأن "إعادة هيكلة سيادة القانون". وذكر شتاينماير أنه يراهن على "الصوت الذكي والمتوازن" لصديقه ونظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج.

وكان هرتسوج عارض مساء الخميس الماضي علنا لأول مرة إضعاف النظام القضائي، وقال: "هذا أمر خاطئ وقمعي ويقوض أسسنا الديمقراطية"، مضيفا أنه تمكن من التوصل إلى اتفاق مع مؤيدي ومعارضي الإصلاح بشأن معظم الخلافات. ولم يذكر بالضبط كيف يمكن أن تبدو التسوية التي من المفترض أن تحل محل الخطط السابقة. كما حذر هرتسوج من أن الحكومة والمعارضة ستدفعان البلاد إلى الهاوية إذا قدموا مصالحهم السياسية ضيقة الأفق على مصلحة الدولة ومواطنيها.

ويواجه الإصلاح القضائي مقاومة شرسة في إسرائيل. وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين مرارا إلى الشوارع احتجاجا على إضعاف النظام القضائي. ويمكن أن تخدم تلك الخطط أيضا رئيس الحكومة في قضية فساد مستمرة منذ فترة طويلة. ويحذر الخبراء من التداعيات الكارثية للإصلاح على الاقتصاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك