غدا.. أمسية ثقافية لمناقشة كتاب عبده داغر ظاهرة غير قابلة للتكرار بمعهد الموسيقى العربية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. أمسية ثقافية لمناقشة كتاب عبده داغر ظاهرة غير قابلة للتكرار بمعهد الموسيقى العربية


نشر في: الأربعاء 13 مارس 2024 - 2:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2024 - 2:11 م
تعقد دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، أمسية ثقافية لتوقيع ومناقشة كتاب "عبده داغر.. ظاهرة فنية غير قابلة للتكرار".

ويعد الكتاب أحدث مؤلفات الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين مدير عام التخطيط الموسيقي بالإذاعة المصرية.

ويدير الأمسية الدكتور خالد داغر، وتستضيف عددا من تلامذة الموسيقار الراحل "عبده داغر"، وهم العازفين محمد ظهير، هشام عصام، حازم شاهين، إلى جانب فقرات فنية، وذلك غدا في في الـ9:30 على مسرح معهد الموسيقى العربية.

جدير بالذكر أن الموسيقار عبده داغر أحد الرموز الموسيقية البارزة، ولقب بملك التقاسيم، واشتهر بأسلوب ومنهج مميز في العزف والتأليف، ويعتمد على استعراض إمكانات الآلات الموسيقية لتطوير القوالب القديمة بدلا من حصرها في محاكاة الصوت البشري، ولد بمدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود، تعلم العزف على آلة العود في سن السابعة على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها في سن العاشرة، وفي شبابه ونتيجة لموهبته ومهارته عمل كعازف للكمان في الفرق الخاصة بكبار المطربين منهم أم كلثوم، محمد عبدالوهاب ومحمد عبدالمطلب.

كما أسس مع الموسيقار عبدالحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية، قدم أعماله في مختلف الدول العربية والأوروبية، وأقام ورش عمل، وشارك في مهرجانات متخصصة بكل من فرنسا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا، وبلجيكا، وتولى الإشراف على بيت الكمان الشرقي وتدريب طلابه، حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية، وتوفي في 10 مايو 2021 بعد أن ترك إرثا موسيقيا متفردا.

يشار إلى أن الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين تشغل حاليا منصب مدير عام التخطيط الموسيقي والغنائي بالإذاعة المصرية، وعضو اللجنة العلمية لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، صدر لها العديد من المؤلفات عن نخبة من المبدعين المصريين منهم، الموسيقار علي إسماعيل، المؤلف والموزع فؤاد الظاهري، الفنان محمد منير وغيرهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك