الأعلى لشئون الطلاب يضع ملامح تنسيق 2023 - 2024.. واتجاه لتطبيق قواعد العام الماضي - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى لشئون الطلاب يضع ملامح تنسيق 2023 - 2024.. واتجاه لتطبيق قواعد العام الماضي

عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 11:53 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 11:53 ص
• تغييرات بسيطة في التنسيق وإلغاء التوزيع الإقليمي وخفض نسب المقبولين بنظام الانتساب 5%.. ورفع مصروفات عقد اختبارات القدرات لـ600 جنيه
ناقش المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، مساء أمس، الاستعداد لفترة تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2023-2024، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وسط اتجاه عام بتطبيق قواعد تنسيق العام الجامعي الماضي.

ووضع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب ملامح التنسيق للعام الجامعي 2023 - 2024، في تقرير يضم 38 ورقة ومن المقرر الموافقة عليه بصورة نهائية خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد أيمن عاشور، بحضور رؤساء الجامعات.

وأكد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، على قرار وزير التعليم العالي الشهر الماضي بإلغاء قواعد التوزيع الإقليمي لكليات التمريض ومعاهد التمريض، بالإضافة إلى خفض نسب الطلاب المقبولين في الثانوية العامة بالجامعات الحكومية بنظام الانتساب والانتساب الموجه 5%.

كما ناقش المجلس قواعد اختبارات القدرات للكليات التي تشترط اجتياز هذه الاختبارات وهي اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الفنية والتربية المسرحية والتربية الموسيقية، وزيادة مصروفات عقد اختبارات القدرات من 450 جنيها إلى 600 جنيه.

وفي وقت لاحق، قال الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، إنه لا توجه في تغيير قواعد وضوابط تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات للعام الجامعي المقبل 2023-2024، مضيفًا أنه من المقرر تشكيل اللجنة العليا للتنسيق ومناقشة واعتماد البنود خلال المجالس الجامعية العليا المقبلة.

وكشف رفعت، في تصريحات لـ"الشروق"، عن تفاصيل مناقشة المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب ضوابط اختبارات القدرات لطلاب كليات التربية الرياضية، وأنه صدرت توصيات تنتظر موافقة المجلس الأعلى للجامعات، ومن شأنها التخفيف من قواعد القبول بكليات التربية الرياضية والتي تسمح بمرونة التحاق هؤلاء الطلاب في ضوء أن الخريج من تلك الكليات ليس بالضرورة سيكون ممارسًا لأي نوع من الرياضة، ذاكرًا أن الطالب ربما يتخرج من الكلية ويعمل مدربًا على سبيل المثال.

وأضاف أنه من ضمن الضوابط الجديدة استثناء الطلاب المشاركين أو الحاصلين على بطولات دولية أولمبية من اختبارات القدرات للالتحاق بكليات التربية الرياضية، دون النظر إلى اعتبارات قواعد القبول، بالإضافة إلى الطلاب الحاصلين على بطولات أولمبية محلية، مشيرًا إلى أهمية أن يكون الطالب مستوفي للحد الأدنى للقبول في تلك الكليات والذي سيعلن عنه مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك