تعرف على برنامج عروض أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 5:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على برنامج عروض أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية


نشر في: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 12:33 م | آخر تحديث: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 12:34 م

أعلن معهد جوته عن عودة أسبوع الأفلام، والذي سيُقام في الفترة من ١٧ إلى ٢٣ سبتمبر الجاري، في مقري معهد جوته بالقاهرة بالدقي ووسط البلد، وفي الإسكندرية في الفترة من ١٩ إلى ٢٤ سبتمبر في مقر المعهد بشارع البطالسة ومركز الجزويت الثقافي.

يقدم أسبوع أفلام جوته هذا العام برنامجًا متنوعًا يشمل مجموعة من الأفلام الطويلة، الروائية والوثائقية، والأفلام القصيرة من ألمانيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتضمن برنامج الأفلام الألمانية ثمانية أفلام طويلة وخمسة أفلام قصيرة أنتجت خلال العامين الماضيين، وتم تزويدها بالترجمة العربية، ومعظمها يعرض للمرة الأولى في مصر.

من بين الأفلام الألمانية الطويلة، يشارك الفيلم الروائي الطويل "سبعة فصول شتاءات في طهران" للمخرجة شتيفي نيدرزول، والذي حصل على جائزة أفضل فيلم ألماني لعام ٢٠٢٤ كأفضل مونتاج، ويعرض قصة ريحانة جباري التي أعدمت في سن الـ٢٦ عامًا بعد أن أمضت سبع سنوات في السجن في إيران بسبب دفاعها عن نفسها ضد رجل حاول اغتصابها. كما يتضمن البرنامج فيلم "سماء حمراء" للمخرج الألماني الكبير كريستيان بيتزولد، والحائز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام ٢٠٢٣، وجائزة النقاد لأفضل فيلم أجنبي في مهرجان سان باولو ٢٠٢٣.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أصدقاء يقضون الصيف في منزل أحدهم على بحر البلطيق، حيث يعاني أحدهم من القلق والإحباط تجاه روايته وحبه غير المعترف به، في إطار من التأمل الذاتي وعلم النفس الجماعي. يتضمن أسبوع الأفلام أيضًا فيلم "متى ستعود الأمور في النهاية إلى ما كانت عليه في السابق؟" المستوحى من رواية أدبية من إخراج سونيا هايس، والذي تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم ألماني روائي طويل وأفضل إخراج، وشارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢٣، ومهرجان وارسو السينمائي الدولي ٢٠٢٣.

يروي الفيلم قصة الطفل خواكيم الذي يقضي طفولته ومراهقته في مصحة نفسية يديرها والده، وتقدم مخرجة الفيلم ورشتين عمل في كل من القاهرة والإسكندرية حول تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية، بالإضافة إلى مناقشتين مفتوحتين مع الجمهور بعد عرض الفيلم.

من بين الأفلام الروائية الألمانية الطويلة المشاركة في المهرجان، فيلم "شهيد" للمخرجة نرجس كالهور، والفائز بجائزة الاتحاد الدولي لدور السينما الفنية والتجريبية في مهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢٤، وفيلم "نظرية كل شيء" للمخرج تيم كروجر، والحائز على جائزة أفضل فيلم ألماني كتصوير سينمائي لعام ٢٠٢٤، وفيلم "ايلاها" للمخرجة ميلنا أبويان، الذي تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم ألماني لعام ٢٠٢٤، وشارك في مهرجان سيدني السينمائي لعام ٢٠٢٣، وفيلم "الجنة يمكن أن تنتظر – نحن نعيش الآن" للمخرج سفين هلفار، الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان هامبورج السينمائي ٢٠٢٣، وشارك في مهرجان ميونيخ الدولي للأفلام الوثائقية، وفيلم "فرانكي فايف ستار" من إخراج برجيت مولر، الذي شارك في مهرجان ماكس أوفولز برايز السينمائي ٢٠٢٣، ومهرجان بريمن السينمائي ٢٠٢٣، ومهرجان الهند السينمائي الدولي. أما برنامج الأفلام الألمانية القصيرة (Short Export) فيحتوي على مجموعة متنوعة من الأفلام، منها "الإنتظار"، و"الإزدهار"، و"انه مجرد كل"، و"الليلة الصامتة"، و"قصص عاطفية"، و"الإزالة".

فيما يتعلق ببرنامج الأفلام العربية، يضم سبعة أفلام طويلة وستة أفلام قصيرة من مصر ولبنان وفلسطين والسودان واليمن، تحت عنوان "من العائلة... للوطن"، حيث يسلط الضوء على موضوعات الأرشيف والذاكرة التي لعبت دورًا محوريًا في صناعة الأفلام العربية في العامين الماضيين. يتضمن برنامج الأفلام العربية فيلم روائي سوداني بعنوان "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، والذي تدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية، بمقتل رجل جنوبي، ثم تعين زوجته جوليا كخادمة في منزلها كوسيلة للتطهر من الإحساس بالذنب.

وقد بدأ الفيلم مسيرته بالعرض العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم "نظرة ما"، حيث فاز بجائزة الحرية، ثم حصد أكثر من ٢٥ جائزة دولية، منها ٧ جوائز جمهور.

كما يتضمن البرنامج فيلمًا وثائقيًا فلسطينيًا بعنوان "باي باي طبرية" من إخراج لينا سويلم، والذي حصل على جائزة جريرسون في مهرجان لندن السينمائي وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش السينمائي، وفيلمًا فلسطينيًا آخر بعنوان "الحياة حلوة" من إخراج محمد جبالي، والذي يحكي قصة كفاح المخرج من أجل حقوقه كفلسطيني وصانع أفلام في النرويج.

من مصر، يشارك فيلم "رسائل الشيخ دراز" لمخرجته ماجي مرجان، الحاصل على جائزتي لجنة التحكيم وجائزة الاتحاد الأوروبي في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وفيلم "سمر قبل آخر صورة" من إخراج آية الله يوسف، الذي شارك في عدة مهرجانات دولية، منها مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان Encounters السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، وسيشارك قريبًا في مهرجانات عربية منها مهرجان القدس للسينما العربية. من اليمن، يشارك فيلم "المرهقون"، ومن ليبيا، فيلم "دونقا" للمخرج مهند لامين.

أما برنامج الأفلام العربية القصيرة، فيضم خمسة أفلام مصرية هي: "آخر يوم" من إخراج محمود إبراهيم، و"سينما مسرة" من إخراج ستيفاني أمين، و"أنظار" من إخراج حبيبة الفقي، و"أحمد يذهب إلى الحديقة" من إخراج أحمد نبيل، و"مشروع تخرج عن القاهرة" من إخراج محمود خواجة، بالإضافة إلى فيلم لبناني هو "بتتذكري" من إخراج داليا نمليش. إلى جانب برنامج الأفلام، ينظم المعرض المصاحب لأسبوع الأفلام تحت عنوان "ذاكرة ممتدة: عن الأرشيف المضاد" من تنسيق "مدرار للفن المعاصر"، والذي يستكشف مفهوم الأرشفة من خلال مجموعة مختارة لأعمال عشرة مستمدة من أرشيف مدرار الذي يمتد لأكثر من عقد من الزمن. يتحدى المعرض الفهم التقليدي للأرشيف ويقترح "أرشيفًا مضادًا" يتفاعل مع الطبيعة المتغيرة والمتطورة للذاكرة والمعرفة والزمن. يُفتتح المعرض يوم ١٧ سبتمبر الساعة السابعة مساءً، ويستمر حتى ٨ أكتوبر ٢٠٢٤ في جاليري تخشينة² ولاونج تخشينة٥ في مقر معهد جوته بالقاهرة في وسط البلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك