وزير الري: مصر تحرص على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 2:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: مصر تحرص على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل

هديل هلال
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 11:42 ص | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 11:42 ص

- نتمسك بأهمية انتهاج قواعد ومبادئ القانون الدولي للمياه العابرة للحدود

قال هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن مصر في مواجهة التحديات القائمة بملف المياه، تبذل جهودًا ضخمة ومتواصلة على كل الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، صباح الأحد، أن مصر على الصعيد الوطني أجرت تطويرًا شاملًا، وأقامت المشروعات، واتخذت والإجراءات تحت مظلة الجيل الثاني لمنظومة الري.

ولفت إلى «تطوير منظومة المراقبة والتشغيل في السد العالي، والعمل على إدخال التحول الرقمي بكل القطاعات، واستخدام مواد طبيعية وصديقة للبيئة في حماية الشواطئ».

وأشار إلى «إدخال تكنولوجيا المعالجة المتطورة وتحلية المياه من أجل الزراعة وحوكمة إدارة المياه الجوفية، والاهتمام بالتدريب ورفع كفاءة العاملين».

وذكر أن «مصر على الصعيد الإقليمي تتمسك بأهمية انتهاج قواعد ومبادئ القانون الدولي للمياه العابرة للحدود، بغرض ضمان تحقيق الإنصاف، وتجنب الضرر».

وأوضح أن مصر تحرص على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل، وهو ما يتمثل في العديد مشروعات التعاون الثنائي التي تنفذها وتمولها مصر، في كل من: كينيا وأوغندا وجنوب السودان وبروندي والكونغو الديمقراطية وتنزانيا ورواندا.

واستشهد بتنفيذ مئات المشروعات في مجالات، أهمها: تطهير المجاري من الحشائش المائية، وإقامة سدود للحماية وحصاد المياه، وتوفير المياه لأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية ومقاومة تأثيرات التغيرات المناخية والتدريب بناء القدرات.

وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، الموافق 13 أكتوبر 2024، وتستمر حتى الخميس 17 أكتوبر الحالي، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة».

ويتزامن عقد فعاليات أسبوع المياه في نسخته السابعة مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الإفريقي» بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك