«تحيا مصر» يوقع اتفاقية شراكة مع «المجتمع المصري الأمريكي» لمساعدة الأطفال بلا مأوى - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تحيا مصر» يوقع اتفاقية شراكة مع «المجتمع المصري الأمريكي» لمساعدة الأطفال بلا مأوى

محمد عشماوى، المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر
محمد عشماوى، المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر
كتبت - آية عامر:
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 11:20 ص

وقع صندوق «تحيا مصر» اتفاقية للشراكة مع منظمة «المجتمع المصري الأمريكي»، أمس السبت؛ بهدف توحيد جهود التعاون بين المؤسستين، لتنظيم فعاليات وأنشطة لجمع التبرعات لمشروع أطفال بلا مأوى، وتوظيف هذه التبرعات بالدرجة الأولى لمساعدة أطفال بلا مأوي في مصر، وتوفير المساعدة المادية لاحتياجاتهم السكنية والصحية والتعليمية.

وقال محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر»، إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص الصندوق، على مشاركة المصريين في الخارج في مشاريع وأهداف الصندوق، التي تسعي لتنمية المجتمع في كافة الأصعدة، لافتًا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي استكمالا لجهود الصندوق في التواصل مع المصريين والجاليات العربية خارج مصر.

وأضاف أن الصندوق استطاع التسجيل في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي يمكنه قبول التبرعات والأعفاء من الضرائب، مشيرًا إلى أن المبادرة ليست مجرد تبرع ولكن التزام وطني تجاه مصر، كما أن المبادرة ليست مجرد التبرع ولكن خدمة البلد.

من جانبها، شددت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، على أهمية التوحد على حب مصر ومساعدتها، معربة عن سعادتها بالتواجد في هذا الاحتفال ومشاركة المصريين بالخارج في دعم بلدهم ووطنهم مصر.

وأكدت مكرم، أهمية هذه الشراكة التي تعطي نظرة واهتمام لفئة كانت تعاني من الأهمال وعدم الاهتمام، قائلة: "سعيدة بهذه الإتفاقية التي تعطي نظرة للمحتاجين اللي مش لاقين حد يراهم، وجميل أن تكون هذه المشاعر بشكل فردي، ولكن الأجمل أن تكون بشكل مؤسسي لانها تعطي نتائج أفضل، وهذا العمل الإنساني يخدم فئات في أمس الحاجة للمساعدة".

وأشادت بهذه الاتفاقية التي تعتبر أول تعاون بين جاليات المصريين في الخارج وصندوق تحيا مصر، واختمت كلمتها قائلة: "تحيا مصر رغم الخلافات تحيا مصر رغم التحديات".

من ناحيتها، أعربت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، عن سعادتها بالتواجد في توقيع هذه الاتفاقية، موضحة أنها مبادرة متميزة من صندوق تحيا مصر، مؤكدة أن الأطفال هم مستقبل مصر.

وأكدت نصر أن وزارة التعاون الدولي تدعم وتساعد برنامج أطفال بلا مأوي الناجح بكل قوة، مشيرة إلى أن الوزارة تدعم عدة برامج للاهتمام ورعاية الأطفال منها برنامج التغذية في المدارس وبرنامج تطوير التعليم، مضيفة أن الوزارة تتواصل مع الجهات الأكثر احتياجًا والفئات الأولى بالرعاية، وتساعد بكل أوجه الدعم وليس التمويل فقط لانجاح هذه المبادرة وغيرها من المبادرات".

وقالت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، إن برنامج أطفال بلا مأوي برنامج قومي طموح لرعاية أطفال الشوارع، موضحة أن الاهتمام بهذه الفئة قضية مجتمعية هامة جدًا، موجهة الشكر للصندوق والمنظمة علي دعمهم هذا البرنامج.

وأضافت أن الوزارة قامت لأول مرة بإجراء مسح شامل لجميع المحافظات للتعرف علي حجم الظاهرة، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، و2000 باحث تابعين لوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكدت أن أطفال بلا مأوي فئة مهمشة وضعيفة وفي خطر شديد، موضحة أن المسح نتج عنه خريطة حددت أماكن التجمع لأطفال الشوارع وبلغ عددها 264 نقطة في 10 محافظات.

وأشارت إلى أن قضية أطفال بلا مأوي مرتبطة بقضايا التعليم والتشغيل والأدمان، فكلها قضايا متشابكة، مضيفة أن الوزارة بدأت تعمل بالتعاون مع 23 جميعة، لجذب 80% من أطفال الشوارع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك