زراعة الإسكندرية تنظم ندوة استعدادا لبدء موسم القمح - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة الإسكندرية تنظم ندوة استعدادا لبدء موسم القمح

هدى الساعاتي:
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 12:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 12:17 م
نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرىة، برئاسة الدكتور نبيل الشيشتاوى وكيل الوزارة، ندوة إرشادية اليوم الأربعاء، حول زراعة القمح بزمام إدارة العامرية، استعداداً لبدء موسم القمح وفي إطار إهتمام الدولة بمحصول القمح كمحصول إستراتيجى هام والعمل على زيادة إنتاجية الفدان.

وأكد الدكتور أحمد راضي مدير إدارة تعاون العامرية وبرج العرب، أهمية محصول القمح، حيث إنه محصول استراتيجى وأمن قومي وغذائي وحث المزارعين على زراعة القمح والتوعية بأهم العمليات وأهم الأصناف.

ووجه باستخدام 4 أصناف هذا العام لوجه بحرى وهي صنف سخا ٩٥ وصنف سدس ١٤ وصنف جيزه ١٧١ وصنف مصر ٣، مشيرا إلى أن هذه الأصناف تمتاز بأنها مقاومة للأصداء ومقاومة للرقاد وعالية في المحصول.

وشدد على إعداد الأرض لمحصول القمح، وكذلك إضافة السماد مع البذور وأهم المعدلات السمادية وإختيار نوع السماد "سماد أزوتي، سماد فسفوري، وسماد بوتاسي".

ووجه راضي، المزارعين بأهمية رش مبيدات الحشائش سواء الحشائش العريضة أو الرفيعة في محصول القمح، واستخدام مياه بعيدة عن مياه الصرف لمحلول الرش ورش الحشائش في عدم وجود الهواء أو سقوط الأمطار، ومتابعة المحصول من حيث الري على فترات معتدلة وعدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا يسبب رقاد للقمح.

كما نصح مدير إدارة تعاون العامرية وبرج العرب بالزراعة علي مصاطب لأن لها فوائد عديدة، حيث إنها توفر في كمية التقاوي وتوفر في مياه الري لأنه يتم الري في الخطوط وبالتالي تروى نباتات القمح عن طريق النشع فتوفر في كمية السولار أو الوقود الذي يستخدم لري القمح ولها عائد ومردود عالي في المحصول، واتباع الدورة الزراعية وهي زراعة برسيم ثم يليه في العام التالي قمح او زراعة فول ثم يليه قمح وبالتالي يتم اتباع الدورة الزراعية مما تزيد من خصوبة التربة ويؤدي إلى زياده المحصول.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك