انتخاب المصري طارق الغزاوي رئيسا لقسم هندسة الكهربية والحاسبات بجامعة جورج واشنطن - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 6:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخاب المصري طارق الغزاوي رئيسا لقسم هندسة الكهربية والحاسبات بجامعة جورج واشنطن

أسماء سرور
نشر في: الخميس 14 أبريل 2022 - 6:02 م | آخر تحديث: الخميس 14 أبريل 2022 - 6:02 م
هنأت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الخبير المصري العالمي الدكتور طارق الغزاوي، لانتخابه رئيسا لقسم الهندسة الكهربية وهندسة الحاسبات بجامعة جورج واشنطن الأمريكية.

وقالت الوزيرة إن نجاحات المصريين يومًا بعد يوم تؤكد أن مصر تستطيع حقا، وأن علمائنا في كل ربوع العالم نجحوا في ارتياد كل المجالات بجدارة واقتدار، موضحة أن "الغزاوي" من أكبر علماء السوبركمبيوتر حول العالم.

وفي سياق متصل، أوضحت وزيرة الهجرة أن كل نجاح لمصري بالخارج يدعم الصورة الذهنية لمصر بنجاحاتها، ويؤكد أننا قادرون على المسابقة وتبوء أرفع الأماكن في كل المجالات.

عمل الدكتور طارق الغزاوي قبل ذلك أستاذًا لهندسة الكمبيوتر، ومدير مركز السوبركمبيوتر فى جامعة جورج واشنطن، بجانب عمله مستشارا لوكالة ناسا للفضاء في مجال السوبركمبيوتر.

فاز الدكتور طارق الغزاوي بالعديد من الجوائز، من بينها: جائزة همبولدت الألمانية للأبحاث، وجائزة ألكسندر شوارتسكوبف للإبداع التكنولوجي، وجائزة الباحث المتميز لجامعة جورج واشنطن، واختير زميلا زائرا متميزا للأكاديمية الملكية للهندسة بالمملكة المتحدة، وأستاذا زميلا زائرا لشركة IBM.

والدكتور طارق الغزاوي حاصل على لقب زميل هيئة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وله ما يناهز الـ300 مؤلف بحثي والعديد من برائات الاختراع، ومن أبرز أعماله تأليف لغة السي الموحدة المتوازية لبرمجة السوبركمبيوتر، واختراع وحدات حسابية تعمل بالنانوضوئيات من خلال مشاريع مولتها الحكومة الأمريكية بملايين الدولارات.

تخرج الدكتور طارق الغزاوي من جامعة حلوان بدرجة بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات، ثم التحق بهندسة القاهرة لدراسة درجة الماجيستير في هندسة التحكم، وفي عام 1988 حصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسب من جامعة ولاية نيومكسيكو الأمريكية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك