الحوار الوطني.. ممثلة حزب المحافظين: لا نظام انتخابي فيه عدم دستورية - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 3:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوار الوطني.. ممثلة حزب المحافظين: لا نظام انتخابي فيه عدم دستورية

هديل هلال
نشر في: الأحد 14 مايو 2023 - 4:12 م | آخر تحديث: الأحد 14 مايو 2023 - 4:12 م

قالت النائبة مارجريت عازر، ممثلة حزب المحافظين، إن البعض يصرح بعدم دستورية القوائم النسبية، معقبة: «لا نظام انتخابي فيه عدم دستورية».

وأضافت خلال كلمة ضمن فعاليات جلسة النظام الانتخابي لمجلس النواب، التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، مساء الأحد، أن «القانون نص على النظام الفردي ونظام القوائم أو الجمع بينهما»، مؤكدة أن «شبهة المخالفة الدستورية أمر منته بحكم الدستور».

واقترحت الجمع بين نظام القائمة المطلقة المغلقة والقوائم النسبية، حتى يتعرف المواطنون على الأحزاب الموجودة، وتفادي ثغرة القوائم النسبية المتعلقة بتمثيل فئات المرأة والشباب وذوي الإعاقة والمسيحيين والمصريين بالخارج.

وانطلقت اليوم الأحد أولى جلسات لجان الحوار الوطني لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك