ممثل حزب مصر الحديثة يرفض القائمة النسبية: استحالة واحدة ست تنزل قدامي في الدائرة هتكسبني - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ممثل حزب مصر الحديثة يرفض القائمة النسبية: استحالة واحدة ست تنزل قدامي في الدائرة هتكسبني

تصوير:أحمد عبد الفتاح ورافي شاكر
تصوير:أحمد عبد الفتاح ورافي شاكر
هديل هلال
نشر في: الأحد 14 مايو 2023 - 3:29 م | آخر تحديث: الأحد 14 مايو 2023 - 3:29 م

 

قال اللواء علي العساس، ممثل حزب مصر الحديثة، إنه يؤيد الاعتماد على القائمة المغلقة المطلقة في النظام الانتخابي لمجلس النواب، مستعرضًا الثغرات الموجودة في النظم الأخرى.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات جلسة النظام الانتخابي لمجلس النواب، التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، مساء الأحد، أن القائمة النسبية تخالف نص الدستور، مؤكدًا أن «مصر دولة دستورية تقوم على احترام القانون والدستور».

وتساءل عن كيفية تمثيل الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة في القائمة النسبية، معقبًا: «كلنا من دوائر فلاحين، ومع احترامي للكافة، لكن لما واحدة ست تنزل قدامي في الدائرة بتاعتي هتكسبني؟ استحالة»، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن «القائمة المطلقة تمثل كل طوائف الشعب المصري»، معقبًا: «كلنا نساند الدولة المصرية ونرغب في نجاحها، ونريد نظامًا انتخابيًا يؤيد ويساند ويقوي مؤسسات الدولة المصرية».

وانطلقت اليوم الأحد أولى جلسات لجان الحوار الوطني لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كل أشكال التمييز.

وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك