«الزراعة» تضع آلية جديدة لضبط منظومة توزيع الأسمدة باستخدام «كارت الفلاح» - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تضع آلية جديدة لضبط منظومة توزيع الأسمدة باستخدام «كارت الفلاح»

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
كتب: السيد علاء
نشر في: الأربعاء 14 يونيو 2017 - 1:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 يونيو 2017 - 1:15 م

- مصدر: 3.7 مليون حائز حتى الآن.. والانتهاء من تفعيل الحيازات الإلكترونية منتصف يوليو
وضعت وزارة الزراعة آلية جديدة لتوزيع الأسمدة، حتى تتمكن من منع تهريب السماد، بواسطة الحيازات الوهمية، حيث اعتمدت الآلية الجديدة على دعم منظومة الحيازة الإلكترونية «كارت الفلاح الذكي»، الذي سيقوم بدوره المنوط به في ضبط عملية توزيع الأسمدة، بجانب إلزام المضانع المنتجة بالانتظام في توريد الحصص المقررة للوزارة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، إن هناك خطة لعمل خريطة سمادية لسد احتياجات جميع الزراعات سواء المقنن منها أو غير المقنن، والمحدد زراعته وغير المحدد، بما يتناسب مع عناصر التربة لكل محصول، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الشركات المنتجة للأسمدة بضخ جميع منتجاتها بالسعر الحر طبقًا للأسعار العالمية بالسوق المحلي والجمعيات الزراعية، بدلًا من التصدير، بعدما تم توفير مايقرب من 55% من الحصص المتفق عليها مع وزارة الزراعة بالأسعار المدعمة للجمعيات الزراعية.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن تلك الخريطة تقوم على دعم منظومة الحيازة الإلكترونية «كارت الفلاح الذكي»، وسرعة تنفيذه والانتهاء منه، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد 3.7 مليون حائز حتى الآن، لتطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية، واستخراج بطاقات الكارت لتفعيل المنطومة، وذلك بعد مراجعة الاستمارات وتدقيق البيانات، واستيفاء الرقم القومي للحائز، منوهًا بأنه سيتم إطلاقه للاستخدام العملى في منتصف يوليو المقبل.

وقال عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن دعم الفلاح البسيط وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي له يأتي في المقام الأول وعلى رأس أولويات الوزارة، لافتًا إلى أن ذلك أيضًا ضمن توجهات الحكومة والقيادة السياسية برفع العبء عن كاهل الفلاح.

وشدد وزير الزراعة، خلال ترأسه اجتماع اللجنة التنسيقية للأسمدة الزراعية، اليوم الأربعاء، على ضرورة التزام كافة المصانع بالنسب والكميات المقررة من إنتاجها لتوزيعها على المزارعين من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية في التوقيات المحددة.

وأوضح أنه تم توفير مايقرب من 870 ألف طن أسمدة للموسم الصيفي بمخازن الجمعيات الزراعية في المحافظات رصيد حالي وسابق تغطى بنسبة 39% من احتياجات المزراعين، وجاري الشحن والتفريغ من قبل الشركات المنتجة.

وأشار «البنا» إلى أنه تم شكيل غرفة عمليات لمتابعة أعمال توزيع وتداول الأسمدة المدعمة، بدءًا من خروجها من المصانع حتى وصولها لمنافذ التوزيع المختلفة بالجمعيات المحلية وشون البنك على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وذلك حرصًا على ضبط منظومة توزيع الأسمدة وضمان وصولها للمزارعين بالكميات المحددة وفي التوقيتات المناسبة، فضلًا عن إحكام أعمال الرقابة والمتابعة لهذه المنظومة.

وأكد وزير الزراعة أن هناك لجان للرقابة والمتابعة ستقوم بعمل زيارات ميدانية مفاجئة على الجمعيات الزراعية، لمتابعة عمليات التوريد والتسليم للمزارعين وتوافر الكميات المطلوبة، كما ستتواصل مع المزارعين بالقرى، للتعرف على أي مشكلات تواجههم بخصوص توافر مستلزمات الإنتاج على أرض الوقع، والعمل على حلها على الفور.

وأوضح البنا أنه تم تخصيص خطوط ساحنة على الأرقام: 0233373421 - 0233373359، لتلقي أية شكاوى تتعلق بصرف الأسمدة أو أية مشكلات خاصة بالمزارعين على مستوى كافة المحافظات.

من جانب آخر، كلف وزير الزراعة، قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية، بمواصلة تنفيذ خطة القطاع الدورية في إحلال وتجديد 27 محطة من محطات الإنتاج الحيواني دوريًا من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز التي تطرح بالأسواق والتوسع في المشروعات المنتجة للماشية، وتوفير الأضاحي من العجول المسمنة والخراف وعرضها بمزارع القطاع، وتوفير اللحوم والدواجن، وتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين طوال العام بمنافذ القطاع بأسعار مناسبة في ظل سياسة وزارة الزراعة لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك