بكين تستدعي مبعوث أمريكي للاحتجاج على تصريحات بشأن أزمة هونج كونج - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بكين تستدعي مبعوث أمريكي للاحتجاج على تصريحات بشأن أزمة هونج كونج

د ب أ
نشر في: الجمعة 14 يونيو 2019 - 4:06 م | آخر تحديث: الجمعة 14 يونيو 2019 - 4:06 م

استدعت الصين المبعوث الأمريكي لدى بكين للاحتجاج على التصريحات الصادرة من واشنطن والمتعلقة بقانون هونج كونج المثير للجدل لتسليم المطلوبين للصين.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن نائب وزير الخارجية لو يوتشنج استدعى اليوم الجمعة نائب رئيس البعثة بالسفارة الأمريكية في بكين روبرت فوردن للإعراب عن الاستياء من التصريحات غير المسؤولة الصادرة في واشنطن.

وجاء في البيان: "ندعو الجانب الأمريكي إلى التوقف فورا عن التدخل في شؤون هونج كونج بأي شكل من الأشكال، وعدم القيام بشيء من شأنه تقويض ازدهار واستقرار هونج كونج".

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من قيام نواب أمريكيين بإعادة طرح تشريع خاص بالإعراب عن الإلتزام تجاه الديمقراطية وحقوق الانسان ودور القانون في هونج كونج في إطار التدخل الصيني.

وتستعد هونج كونج لمسيرة جديدة في إطار الاحتجاجات على قانون تسليم المطلوبين للصين والذي تدعمه بكين، حيث تواجه الرئيسة التنفيذية للمدينة "كاري لام" دعوات بسحب التشريع من البرلمان في أعقاب المصادمات بين الشرطة والمحتجين.

وقالت الجبهة المدنية لحقوق الانسان التي نظمت الاسبوع الماضي احتجاجات شارك فيها أكثر من مليون شخص، إنها تقدمت بطلب للشرطة من أجل تنظيم فعاليات مماثلة يوم الأحد.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أثار فيه حلفاء "لام" تساؤلات بشأن أسلوب مواجهتها للاحتجاجات ضد مشروع القانون الذي يقضي بتسليم مشتبه بهم لمحاكمتهم في الصين. كما أرجأ النواب مناقشة مشروع القانون المثير للجدل إلى الاسبوع المقبل، على الاقل.

وقال أحد مستشاري الرئيسة التنفيذية لهونج كونج اليوم الجمعة إن إدارة لام لم تحسن تقدير حجم المعارضة للقانون، مما يثير الشك في إمكانية الدفع لتمرير القانون قبل انتهاء الدورة التشريعية الشهر المقبل، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية.

وقال المستشار بالمجلس التنفيذي في هونج كونج، برنارد تشان، لإذاعة "أر تي أتش كيه": "أعتقد أنه من المستحيل إجراء مناقشات (بشأن القانون) في ظل هذه الظروف. إنه أمر صعب للغاية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك