متحدث الحكومة يشرح آليات التعاون مع الإمارات في الطاقة المتجددة: يضمن عدم تكرار تخفيف الأحمال - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الحكومة يشرح آليات التعاون مع الإمارات في الطاقة المتجددة: يضمن عدم تكرار تخفيف الأحمال

أحمد علاء
نشر في: الأحد 14 يوليه 2024 - 8:28 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2024 - 8:28 م

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنّ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عقد اجتماعا مع مسئولين إماراتيين برئاسة سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الساعة 6» على قناة «الحياة»، مساء الأحد، أن العلاقات بين البلدين تتمتع بدرة كبيرة من العلاقات بما في ذلك على صعيد المحور الاقتصادي.

وأشار إلى أن اليوم شهد مناقشة التعاون في مجال الطاقة والمتجددة، وهو ملف في غاية الأهمية في ظل احتياجات الدولة المتزايدة للاستثمار في هذا القطاع.

وشدد على أن قطاع الطاقة المتجددة يمثل قطاعا واعدا، ويمكن الدولة الدولة من إضافة مزيد من القدرات للشبكة القومية للكهرباء بتكاليف منخفضة نظرا لتوفير المبالغ الطائلة التي تضطر الدولة لتدبيرها من أجل توفير الوقود لشبكة الكهرباء.

وأشار إلى أن اجتماع اليوم شهد دراسة سبل التعاون مع الإمارات، والتباحث حول كيفية العمل على سرعة إدخال المشروعات الجديدة حيز التنفيذ وإدخالها للشبكة القومية للكهرباء.

ولفت إلى أنه تم التباحث مع الجانب الإماراتي دخول نحو 4 جيجا وات من الطاقة المتجددة اعتبارا من الصيف المقبل، ما يساعد الدولة في تعظيم قدرات الشبكة.

ولفت إلى أن هذه الجهود تضمن عدم تكرار مسألة تخفيف أحمال الكهرباء، وذلك بعدما وعد رئيس الوزراء بانتهاء هذه الأزمة بنهاية العام الجاري.

وكان رئيس الوزراء قد أكد أن هناك اقتناعاً كاملاً بأن مستقبل الطاقة في مصر يكمُن في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن هنا تأتي أهمية بحث سُبل إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة، على الشبكة الكهربائية، وأيضاً التنسيق بشأن كل ما يخص توطين الصناعات التي ترتبط بالطاقة الجديدة والمتجددة، سواء ما يتعلق بالألواح الشمسية، أو ما يتعلق بالصناعات التي تحتاجها الطاقة المُولدة من الرياح، وخلافه.

ولفت مدبولي، إلى أنه اتفق مع الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، على وضع خطة شديدة الطموح لتنفيذها، تستهدف العمل على سرعة دخول أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة، وكذا ما يخص توطين الصناعات المرتبطة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك