الجمعة المقبلة.. افتتاح الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي «بلا إنتاج» ومنافسة بين 16 عرضا - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعة المقبلة.. افتتاح الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي «بلا إنتاج» ومنافسة بين 16 عرضا

إيناس العيسوي
نشر في: السبت 14 سبتمبر 2024 - 3:15 م | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024 - 3:15 م

تنطلق الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" في الجمعة المقبلة ويستمر حتى 26 سبتمبر الجاري، دورة الفنان أحمد السقا، وتقام فاعليات المهرجان على مسارح الإسكندرية.

ويشارك في دورة هذا العام 16 عرضًا مسرحيًّا، منهم 4 عروض من مصر وهي "المطبخ" وتدور أحداثه حول مأساة زوجة فقدت الشغف وتعاني من التعاسة في حياتها الزوجية، حتى أنها لم تعد تبالي بشيء، وحياتها مملة رتيبة، كأنها جرعة من التكرار بنفس التفاصيل اليومية.

والعرض بطولة محمد الدمراوي، وليلى مجدي، ودعاء الزيادي، وأحمد عادل، وتأليف موسيقى معتز الأدهم، وإضاءة أبو بكر الشريف، ومساعد مخرج علي الدالي، وديكور سلمى أبو الفضل، وتأليف وإخراج محمد عادل.

و"استدعاء ولي أمر" إخراج أحمد علاء علي، و"حيث لا يراني أحد" والذي يناقش دراما الحياة، والتي نراها تتوقف فجأة، وحوار ممتد بين عقرب الثواني الجديد "الشاب" وعقرب الثواني القديم "العجوز"، حيث أوشك الأخير على انتهاء عمره الوظيفي بعد 20 عام من العمل بشكل روتيني في الدوران بدائرة مغلقة.

والعرض تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، ديكور منى سامي، ومكياج ناريمان الملاح وأزياء هناء النجدي، وإضاءة أحمد بيرسي وموسيقى شاهر عبدالرحمن.

وعرض "كاسبر" ويدور حول مصنع قررت إدارته أن تحل مشكلاته وأن تدخل عمال جديدين لأقسام المصنع المختلفة أملًا في إصلاحه، إلا أن العمال القُداما "الرماديين" يرون أن لهم الحق في أن يكونوا وحدهم، وتكشف الأحداث عن شخصية "كاسبر" والذي يعيش هو وابنه في سلام في أرض أجداده "القمحيين"، ويكتشف الرماديين إثبات أن الأرض المبني عليها المصنع والتي بها أيضًا الشجرة الأم التي تمد المصنع بالخشب الجيد ملكًا للقمحيين، ولكنهم يخفون الورقة التي تثبت ذلك ويظهرون الكتاب فقط محاولةً في التضليل وإخفاء الحقيقة، ويبدأ الصراع بين الرماديين والقمحيين واغتصاب ارضهم والاستيلاء عليها.

والعرض تأليف بيتر هانديكة وبطولة فارس فياض، ومحمد صلاح، وكيرو عماد، ومؤمن هشام، وزياد رضا، ومحمد أيمن، وأحمد عوني، وسيف مرعي، ومحمد سعيد، وديكور وأزياء دنيا عزيز، وإضاءة أحمد طارق، وإعداد موسيقي محمد إبراهيم واستعراضات أسامة سعيد، ودراماتورج وإخراج أشرف علي.

وجرى هناك مشاركة 12 عرضا من 11 دولة من خارج مصر وهم عرضي مقاطع وشكون من تونس، ونون الفجوة من السودان، و"Error 404 " من إسبانيا، وأنتيجوني من الأردن، وربيع متأخر من العراق، و"the panic song show" من إيطاليا، و"mind prey" من بولندا، ضوء من السعودية، وكاسيت من الجزائر، وميتامورفوز من لبنان، والفراشات من الإمارات.
والمهرجان تحت رعاية وزير الثقافة المصرية الدكتور أحمد فؤاد هنو، ويترأس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن، ويدير المهرجان الفنان أحمد سمير، ويترأس المهرجان شرفيًّا مؤسس المهرجان المخرج الدكتور جمال ياقوت.

ويضم المهرجان، عددًا من الورش المتخصصة والمتنوعة، يقدمها عددًا من الخبراء من مصر ودول العالم، وتضمنت الورش، ورشة تقنية مسرح الشارع وتقدمها المدربة Monica Hunken من الولايات المتحدة الأمريكية، ورشة تقنيات تمثيل "سر - إشاعة - حقيقة" ويقدمها المدرب Philip Mackenz من أستراليا، وورشة النص الدرامي بين السينما والمسرح ويقدمها المدرب تامر حبيب من مصر، ورشة فن الإلقاء والتعبير الصوتي وتقدمها المدربة نجوى صابر من مصر، ورشة الصوت والممثل "مفاتيح أولى لتهجي أسرار التجربة" ويقدمها المدرب عزيز خيون من العراق، ورشة مدرسة السينوغرافيا "المدخل الأول لاكتشاف أسرار فضاء العرض ويقدمها المدرب علي السوداني من العراق، وورشة مسرح الدمي "تطبيقاً على عرض ERROR 404" ويقدمها المدرب Wagner Gallo من إسبانيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك