طوارئ بـ«السياحة» استعدادا لـ«ذروة العمرة» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طوارئ بـ«السياحة» استعدادا لـ«ذروة العمرة»

كتب: طاهر القطان
نشر في: الجمعة 15 أبريل 2016 - 1:49 م | آخر تحديث: الجمعة 15 أبريل 2016 - 1:49 م

أنهى قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة، الاستعدادات الخاصة بموسم ذروة رحلات العمرة التي ستبدأ في غضون الأيام المقبلة خلال النصف الثاني من شهر رجب.

قررت وزارة السياحة دعم اللجان التابعة للوزارة بالأراضي المقدسة لمراقبة رحلات العمرة طوال فترة الذروة في رجب وشعبان ورمضان لمواجهة الزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين، حيث تصل ذروتها في العشر الأواخر من رمضان، التي تمثل موسما مستقلا لا يقل عن موسم الحج في الترتيبات وحجم الإقبال.

من جانبه، طلب محمد يحيى راشد وزير السياحة من محمد شعلان وكيل أول الوزارة لقطاع الرقابة على الشركات السياحية ضرورة تقديم أقصى الرعاية للمعتمرين المصريين من خلال إحكام الرقابة على البرامج التي تقدمت بها شركات السياحة واعتمدتها الوزارة، على أن تكون الشركات ملتزمة بكل بند من بنود التعاقد سواء كان متعلقا بالأسعار أو الخدمات التي يحصل عليها المعتمر طوال الرحلة متمثلة في الانتقالات والإقامة والإعاشة، وأن أي إخلال بهذه البرامج يمثل مخالفة تعاقب عليها الشركة.

قال «شعلان» إن لجان الوزارة متواجدة بجميع منافذ الوصول السعودية مثل مطار الملك عبد العزيز بجدة وميناء جدة البحري وميناء ينبع والمنفذ البري بمنطقة حالة عمار على الحدود الأردنية السعودية، بالإضافة إلى المقرين الدائمين لبعثة السياحة بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمةـ مشيرا إلى أن إجمالي عدد المعتمرين الذين أدوا مناسك العمرة بلغ 970 ألفا من خلال 735 شركة، لافتا إلى أن هذا العدد سيتخطى حاجز المليون قبل عمرة الإسراء والمعراج.

وأضاف وكيل أول الوزارة لقطاع الرقابة على الشركات السياحية أنه ستتم زيادة أعداد العاملين في هذه اللجان من ذوي الخبرة في الرقابة على أنشطة شركات السياحة بما يضمن توفير الرقابة على جميع رحلات العمرة، مشيرا إلى أن تقارير اللجان مطمئنة منذ بداية الموسم وحتى الآن، حيث لا توجد مخالفات صارخة تستوجب إغلاق الشركة المخالفة أو إلغاء ترخيصها، وأنه لم يعكر صفو الموسم سوى حادثي الطريق اللذين راح ضحيتهما عدد من المعتمرين بالإضافة إلى بعض المصابين، وأن هذه الحوادث بطبيعة الحال "قضاء وقدر" لا دخل للشركة المنظمة فيها.

من ناحية أخرى، حرر قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة 370 مخالفة للشركات للضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة هذا العام. تتضمن المخالفات تعديل السكن المدرج بالبرنامج بدون إخطار الوزارة، وتعديل مسار الرحلة، وتحصيل مبالغ مالية إضافية من المعتمرين بالمخالفة للضوابط.

وأوضح محمد شعلان أن لجان الوزارة المتواجدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تلقت العديد من الشكاوى من المعتمرين، وتم حلها من خلال اللجان، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في المحاضر المحررة ضد الشركات المخالفة للضوابط وأنه سيتم توقيع عقوبات مشددة على المخالفين.

وشدد «شعلان» على الشركات المنظمة لرحلات العمرة ضرورة الالتزام بالسكن المدرج بالبرنامج الذي تم مراجعته بالوزارة ومرافقة المشرف للمجموعات وخاصة فيما يتعلق بالمرضى وكبار السن، وعدم الخروج عن المسافة المقررة بالضوابط، والالتزام بخط سير الرحلة ووسيلة النقل، وتسجيل المجموعات لدى البعثة بمكة المكرمة خلال 48 ساعة من الوصول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك