وزير الزراعة يناقش إجراءات الحفاظ على صناعة الدواجن - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة يناقش إجراءات الحفاظ على صناعة الدواجن

الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب-السيد علاء
نشر في: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 12:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 12:03 م

قال عصام فايد وزير الزراعة، إن هناك جهود لتطوير صناعة الدواجن في مصر، والعمل على تنميتها والنهوض بها، لتعويض الفجوة من البروتين الحيواني، واللحوم الحمراء.

وأضاف الوزير، خلال الاجتماع الذي عقده بديوان عام الوزارة لمناقشة الاجراءات اللازمة للحفاظ على صناعة الدواجن بمصر، بحضور رئيس اتحاد الدواجن، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية، ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وعدد من قيادات الوزارة، أن صناعة الدواجن بمصر قوية وواعدة، مشيرا إلى أنها يعمل بها حوالي 2.5 مليون عامل، كما تبلغ استثماراتها 30 مليار جنيه، وأن القطاع التجاري في هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقي من القطاع الداجني الريفي.

وأكد فايد أهمية التعاون بين الوزارة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات لصناعة الدواجن ومتابعتها بصفة دورية، وتخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوى المربيين تحويلها للمعمل المرجعي للتشخيص والعلاج ورفع الأمان الحيوي بالمزارع، فضلاً عن إنشاء مركز تدريب لتدريب جميع حلقات صناعة الدواجن.

وأوضح أنه يجري حاليا دراسة مدى إمكانية إنشاء شركة مصرية مساهمة متخصصة لإنتاج اللقاحات الذاتية تدار من خلال اتحاد منتجي الدواجن والمربيين، وتشرف عليها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ووافق وزير الزراعة على أن يتم تمثيل الاتحاد العام لمنتجي الدواجن برئيسه والمدير العام له، أو من يفوضه في لجان الوزارة الفنية، فضلاً عن الموافقة على طلب الاتحاد بإستيراد اللقاحات المطلوبة طبقا للحالة الوبائية التي يعلنها المعمل المرجعي والهيئة اليطرية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه يجري حاليا دراسة مدى إمكانية خفض ضريبتي رسم الوارد والمبيعات عن مدخلات الأعلاف، وإصدار تراخيص تشغيل مؤقتة للمزارع لحين الإنتهاء من توفيق الأوضاع وإصدار التراخيص بما لا يؤثر على منظومة الأمان الحيوي، حتى تتمكن الحكومة من المتابعة والوقوف على الحالة الصحية للقطعان، كذلك إمكانية توفير الاراضي اللازمة للصناعة في الأماكن التنموية الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية مع الأخذ في الاعتبار الأمان الحيوي.

وتقدم الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بمقترح جديد للتعاون مع وزارة الزراعة، في إصدار الخريطة الوبائية بناء على الحالات التي تم فحصها ويتم تعديلها بصفة دورية طبقا للبيانات الجديدة، وذلك للحفاظ على الصناعة، فضلا عن تشديد الرقابة على منافذ تداول وبيع اللقاحات والمستحضرات البيطرية، والعيادات والمعامل البيطرية للتأكد من تطبيقها للمواصفات الفنية القياسية وتطبيق الأمان الحيوي للتخلص من النافق والعينات، كذلك الرقابة على استخدام المضادات الحيوية في الحقل، وعمل الدراسات اللازمة لتحديد المضادات الحيوية الغير فاعلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك