قطر توقع اتفاقا لشراء 36 طائرة «إف 15» من أمريكا بقيمة 12 مليار دولار - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قطر توقع اتفاقا لشراء 36 طائرة «إف 15» من أمريكا بقيمة 12 مليار دولار

واشنطن - د ب أ
نشر في: الخميس 15 يونيو 2017 - 12:33 ص | آخر تحديث: الخميس 15 يونيو 2017 - 12:33 ص
ستوقع قطر اتفاقا لشراء 36 طائرة من طراز «إف- 15» من الولايات المتحدة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الدولتين توترا بسبب دعم الرئيس دونالد ترامب للتحالف الذي تقوده السعودية لعزل قطر التي تتهمها الرياض بدعم "الإرهاب".

وقال البنتاجون إن وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس اكملا اتفاقا بقيمة 12 مليار دولار الأربعاء في واشنطن، بحسب وكالة بلومبرج.

وأضافت وزارة الدفاع، في بيان، ان عملية البيع "ستعطي دولة قطر القدرة على تطوير التكنولوجيا الأمنية وقابلية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة وقطر".

كان الكونجرس قد وافق العام الماضي على بيع ما يصل إلى 72 طائرة من طراز «إف - 15» في اتفاق بقيمة تصل إلى 21 مليار دولار، مما أعطى الإذن باتمام الصفقة اليوم الأربعاء.

وتم ذلك قبل أن تقطع السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل الأسبوع الماضي مع قطر في خطوة قالوا إنها تهدف إلى عزل البلاد بسبب دعمها للجماعات "الإرهابية" وإيران.

كان ترامب قد قال في كلمة ألقاها في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، إن "دولة قطر كانت لسوء الطالع تاريخيا ممولا للإرهاب على مستوى عال جدا"، وأضاف "أننا نطلب من قطر والدول الأخرى في المنطقة بذل المزيد من الجهد والقيام بذلك بشكل اسرع.

وتأتي هذه الاتفافيات العسكرية والتجارية التي أبرمتها الولايات المتحدة والسعودية خلال زيارة ترامب للأخيرة في الشهر الماضي وبلغت قيمتها أكثر من 380 مليار دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك