خريطة نفوذ أطراف الصراع اليمني - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 1:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خريطة نفوذ أطراف الصراع اليمني

الشروق
نشر في: السبت 15 أغسطس 2015 - 9:38 ص | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2015 - 9:38 ص

أنصار هادى يسيطرون على إقليمى عدن وحضرموت باستثناء مدينة المكلا.. وتهامة وآزال أبرز معاقل الحوثيين
أدت المعارك العنيفة فى معظم الأقاليم والمحافظات اليمنية بين المقاومة الشعبية واللجان المؤيدة للرئيس الشرعى عبدربه منصور هادى من جهة، والمتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع، على عبدالله صالح من جهة أخرى، إلى تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ، وفيما يلى توزيع للأقاليم التى يسيطر عليها كل طرف:
إقليم آزال:
ويضم محافظات، صعدة، وعمران، وصنعاء، وذمار، وجميعها تخضع تحت سيطرة الحوثيين، إلا أن المقاومة الشعبية المناوئة لهم، نشطت فيها منذ أسابيع، وتدور بين حين وآخر معارك بين الطرفين، خاصة مناطق «ذمار» و«عتمة» و«معبر».
إقليم تهامة:
ويسيطر الحوثيون على جميع محافظاته، ممثلة فى، الحديدة، وحجة، والمحويت، فيما تشهد الحديدة عمليات قتالية مكثفة للمقاومة.
إقليم سبأ:
تسيطر المقاومة الشعبية فى محافظة مأرب، عاصمة الإقليم، وعلى المركز «مدينة مأرب» والوادى، ومناطق حقول النفط والغاز، شرقى المحافظة، فيما يسيطر الحوثيون فقط على بعض مديريات مأرب مثل «صرواح» و«حباب» و«حريب القراميش» غربا، وأجزاء من مديرية «حريب» جنوب شرق مأرب، وفى مديرية «مجزر» تدور معارك كر وفر بين الجانبين. كما يسيطر الحوثيون على مركز محافظة الجوف، «الحزم» وبقية المناطق بها. أما فى محافظة البيضاء، فتدور معارك بين الجانبين، إلا أن الحوثيين يسيطرون على غالبية مناطقها، بينما تشهد مناطق مثل «الزاهر» و«رداع» و«البيضاء مركز المحافظة» ومناطق «قيفة رداع» عمليات قتالية مستمرة تصل حد المواجهات، حسب وكالة الأقاليم التركية.
إقليم الجند:
تدور فى محافظة تعز معارك عنيفة، منذ أشهر بين الحوثيين والقوات الموالية لصالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى، وخصوصا فى مدينتى تعز والقاعدة، ومديريات جبل صبر، ومشرعة وحدنان. وفى محافظة «إب»، أعلنت المقاومة سيطرتها على 10 مديريات هى، العدين، وفرع العدين، ومذيخرة، والشعر، وحزم العدين، والنادرة، والقفر، والسدة، والرضمة، وبعدان، بعد معارك محدودة مع الحوثيين.
إقليم عدن:
تم تحرير جميع محافظاته، عدن، لحج، أبين، والضالع بالكامل من الحوثيين، وتخضع حاليا لسيطرة القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادى.
إقليم حضرموت:
وتخضع محافظتاه حضرموت، والمهرة، لسيطرة القوات الموالية للرئيس هادى، عدا مدينة «المكلا» عاصمة حضرموت، التى ما زالت فى قبضة تنظيم القاعدة. أما محافظة شبوة، فتخضع لسيطرة الحوثيين، بما فى ذلك مركزها «عتق»، إلا أن المقاومة الشعبية أعلنت تحرير منطقتى «قرن السوداء» و«العرم» شرق المحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك