«دعم مصر» يناقش أجندة قوانين الفصل التشريعي الثاني - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 10:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دعم مصر» يناقش أجندة قوانين الفصل التشريعي الثاني

محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر
محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر
على كمال
نشر في: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 5:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 5:22 م
المستشار السياسى للائتلاف: القوانين شملت التظاهر والإدارة المحلية والهيئة الوطنية للانتخابات والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
عضو بالائتلاف: تغيير منظومة الدعم العينى إلى نقدى على رأس أولوياتنا
ناقش المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر»، أمس، فى اجتماع مغلق برئاسة المهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف، مشروعات القوانين المقدمة من المستشار السياسى للائتلاف، مروان يونس، والتى سيقدهما الائتلاف للبرلمان خلال الفصل التشريعى الثانى.

وقال «يونس»، إن المشاريع المقدمة شملت قانون التظاهر، وقانون الإدارة المحلية، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون المجلس الأعلى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقانون المجلس الأعلى للإعلام، وقانون الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وقوانين أخرى يفترض أن تبدأ فى مناقشتها هيئة مكتب الائتلاف خلال الأيام القادمة للوقوف على أكثر التشريعات أهمية وجاهزية وضرورة فى الوقت الراهن، وأكثرها توافقًا مع توجهات نواب الائتلاف.

و|أضاف «يونس»، حول قانون الإدارة المحلية المقدم للمكتب السياسي، أن «المشروع المقدم ربما يشمل اختلافات مع القانون المقدم حاليًا لمجلس النواب سواء فى التشديد على الاتجاه لدعم اللامركزية بشكل حقيقى أو فى نظام الانتخابات والذى شمل تباينا كبيرًا»، موضحا أن الأجندة لم تغفل ضرورة وجود أفكار جديدة لمعالجة الملفات الاقتصادية المهمة مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن تحرك الدولة فى هذا الملف بشكل صحيح سيصب مباشرة وسريعا لرفع المعاناة عن الشعب وتحسين الحالة الاقتصادية، وتوفير فرص عمل بشكل كبير للشباب، معلنا عن تقدمه بمقترح بقانون لإنشاء المجلس الأعلى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، استكمالا لمشروع «مؤسسة بنك المستقبل».

ومن جانبه، قال عضو الائتلاف زكريا حسان، إن غالبية نواب الصعيد سيتقدمون بمشروعات قوانين خلال الفترة المقبلة لخدمة دوائرهم، وأبرزها القضاء على البطالة.

وأكد «حسان»، لـ«الشروق»، أن الاجتماع ناقش تعديل قانون حماية المستهلك، بما يضمن تحديد نسبة ربح للتجار وليس تركها يكسب كما يشاء، لافتا إلى أن الائتلاف سيشكل لجانا داخلية له لمناقشة أى مشروعات قوانين مقدمة من أعضائه قبل عرضها على البرلمان، وسيكون على رأس أولوياته فى الفترة القادمة تغير منظومة الدعم العينى إلى النقدى.

وأوضح أن الدعم النقدى يهدف إلى توصيل الدعم للفئات المستحقة فقط، مما يتطلب حصرا كاملا لكل المستحقين حاليا، مع تنقية كاملة للبطاقات التموينية من المتوفين والبطاقات المكررة وغيرها.

كان ائتلاف دعم مصر عقد على مدى أسبوعين عدة اجتماعات مع أعضائه بمحافظات وسط الدلتا وقطاعات الصعيد، وسبق ذلك اجتماع الائتلاف المعلن للتعليق على قرارات الحكومة الاقتصادية الأخيرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك