القصة الكاملة لأكبر عملية قرصنة لحسابات الشخصيات البارزة على «تويتر» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القصة الكاملة لأكبر عملية قرصنة لحسابات الشخصيات البارزة على «تويتر»

سارة أحمد
نشر في: الخميس 16 يوليه 2020 - 11:53 ص | آخر تحديث: الخميس 16 يوليه 2020 - 11:53 ص

تعرض موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أمس الأربعاء، لعملية قرصنة كبيرة حيث اخترق مجموعة من القراصنة الإلكترونيين حسابات شخصيات عامة كبيرة، من ضمنهم المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والملياردير الأمريكي إيلون ماسك صاحب شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، والملياردير بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، والرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، ومغني الراب الأمريكي كانييه ويست، والملياردير الأمريكي مايكل بلومبرج، وكبرى الشركات الأمريكية مثل آبل وأوبر.

وتمكن المقرصنون من نشر سلسلة من التغريدات عبر الحسابات المخترقة، التي تضم عشرات الملايين من المتابعين، اقترحوا من خلالها على المتابعين إرسال مبالغ بعملة "بيتكوين" الرقمية، مع وعد بمضاعفتها، وفقا لصحيفة "جارديان" البريطانية.

والبيتكوين ‏هي عملة مشفرة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط.

وتضمنت الرسائل عنوان محفظة بيتكوين التي نما رصيدها بسرعة إلى أكثر من 11 بيتكوين (أكثر من 100 ألف دولار). وتم حذف التغريدات ذات الرسائل المماثلة بشكل متكرر وإعادة نشرها من قبل بعض الحسابات المخترقة.

وأكد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" حدوث القرصنة بعد 6 ساعات من بدء عملية القرصنة، ناسبا هذا الاختراق إلى "هجوم هندسي اجتماعي منسق" على الموظفين؛ ما مكن المخترقين من الوصول إلى "الأنظمة والأدوات الداخلية".

وقال موقع "تويتر": "نبحث في الأنشطة الخبيثة الأخرى التي ربما قاموا بها أو المعلومات التي ربما تمكنوا من الوصول إليها، بالإضافة إلى استخدام الحسابات المخترقة لإرسال تغريدات".

واستغرقت عملية التصدي لهذه القرصنة بضع ساعات، أوقف خلالها موقع "تويتر" كل الحسابات الموثقة من إمكانية إرسال التغريدات في إجراءات غير مسبوقة، واستعاد "تويتر" معظم الحسابات بحلول مساء الأربعاء، لكنه حذر من أنه "قد يتخذ إجراءات أخرى".

من جهته، قال عالم الحاسوب الأمريكي في جامعة فاندربيلت، دوجلاس شميت، إن "حجم الضرر الذي من الممكن أن تسببه هذه القرصنة كبير جدا"، وأضاف: "من الممكن أن يحتفظ المقرصنون بالمعلومات التي حصلوا عليها خلال عملية القرصنة وطلب فدية عليها في المستقبل".

ونشر "تويتر" بيانه الأول بعدما يقرب من 90 دقيقة من بدء نشر رسائل الاحتيال من قبل القراصنة الإلكترونيين عبر حسابات ماسك وجيتس، وجاء هذا البيان في خضم سير علمية القرصنة.

كما حذرت الشركة، في وقت لاحق، من أن بعض المستخدمين لن يتمكنوا من إرسال التغريدات أو تغيير كلمة المرور لحساباتهم في الوقت الذي تعمل فيه الشركة للتصدي لهذه القرصنة. كما تم منع المستخدمين الذين تم التحقق منهم، والذين تتميز حساباتهم بعلامة زرقاء (حسابات موثقة)، من التغريد لمدة ساعة تقريبا.

وانخفض سعر سهم "تويتر" لأكثر من 3% بعد ساعات من بدء عملة التداول، على خلفية نشر الأخبار عن عملة القرصنة.

من جهته، قال مؤسس "تويتر" جاك دورسي: "يوم شاق لنا جميعا في تويتر. جميعنا نشعر بإحساس سيء أن هذا حدث.. وسنشارك بكل شيء نعرفه عندما يكون لدينا معرفة كاملة أكثر حول ما الذي حدث بالضبط".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك