محافظة الجيزة توضح أسباب وجود بقع زيتية بأجزاء من المجرى المائي لترعة المريوطية وسبل التعامل معها - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 7:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظة الجيزة توضح أسباب وجود بقع زيتية بأجزاء من المجرى المائي لترعة المريوطية وسبل التعامل معها

يارا صابر
نشر في: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 10:46 م | آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 10:46 م

رصدت محافظة الجيزة تداول صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر وجود بقع زيتية خضراء في أجزاء من المجرى المائي لترعة المريوطية. وفي استجابة سريعة، كلف المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، بتشكيل لجنة من مديريات الزراعة والموارد المائية والري والوحدات المحلية، بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، للتحقيق في أسباب تلك البقع وطرق التعامل معها.

أوضحت اللجنة، بعد سحب عينات من المياه وإجراء المعاينات، أن البقع الزيتية نتجت عن تدفق مياه صرف صحي راكد من منطقة أبو صير بمركز البدرشين. تبين أن السبب هو قيام إحدى سيارات كسح مياه الصرف الصحي بتصريف حمولتها في مسار الترعة بالمخالفة للقانون.

وأعلنت المحافظة عن نجاح جهود الرصد بالتعاون مع مديرية الري في ضبط إحدى سيارات الكسح أثناء تفريغ حمولتها من الصرف الصحي في المجرى المائي. وقد وجه المحافظ باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة ضد المخالفين، بما في ذلك التحفظ على السيارة المخالفة بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الجيزة، وتطهير المجرى المائي للترعة لإعادته إلى حالته الأولى.

كما كلف المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز المتاخمة لترعة المريوطية والمجاري المائية الأخرى بتشديد الرقابة لضبط أي سيارات تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي في المصارف المائية، وذلك حفاظًا على البيئة وضمان سلامة المياه المستخدمة في الزراعة. وأكد المحافظ على ضرورة اتخاذ الإجراءات الرادعة ضد كل من يتسبب في تلويث المجاري المائية.

وفي سياق متصل، أفادت مديرية الزراعة بأن مياه ترعة المريوطية في المناطق التي شهدت وجود البقع الزيتية، خاصة في القطاع الممتد من منطقتي سقارة وشبرامنت بالبدرشين وحتى مدينة كرداسة، لا تستخدم في ري الأراضي الزراعية.

وختامًا، ناشد المركز الإعلامي لمحافظة الجيزة المواطنين بالتعاون مع الجهاز التنفيذي والإبلاغ الفوري عن أي سلوكيات مماثلة عبر الخط الساخن 114 للتعامل مع هذه المخالفات على الفور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك