وزيرة خارجية المكسيك: نطلب تحقيقا شفافا في حادث الواحات.. وشكري: مستعدون للتعاون - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة خارجية المكسيك: نطلب تحقيقا شفافا في حادث الواحات.. وشكري: مستعدون للتعاون

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
سنية محمود
نشر في: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 9:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 9:07 م
في مؤتمر صحفي مشترك جمع وزيرة خارجية المكسيك كلاوديا ماسيو ووزير الخارجية سامح شكري عقب مباحثات استمرت ثلاث ساعات بقصر الضيافة بميدان التحرير التابع لوزارة الخارجية ضم مساعدين من الجانبين قدمت خلاله ماسيو الشكر للحكومة المصرية على التسهيلات التي قامت بها تجاه المصابين وتعاونها.

وقالت في المؤتمر الصحفي الذي ساد فيه الحزن وملابس سوداء ارتدتها الوزيرة المكسيكية ومعاونيها، إن رئيس الجمهورية المكسيكي سوف يزور مصر قريبا لمتابعة الحادث والوقوف على نتائج التحقيقات، وأن المصابين لن يغادروا إلا بعد تمام شفائهم.

من جانبه، ألقى وزير الخارجية سامح شكري بيانا مشتركا باللغتين العربية والإنجليزية، قال فيه " نتطلع لتوفير كل سبل الرعاية للمصابين وأن تتم عمليات للتحقق من كافة الظروف المحيطة للحادث الأليم وما نشعر به من ألم ومن مواساة لأسر الضحايا، ونعمل على أن هذا فقد كبير".

وأضاف: "نؤكد لشعب المكسيك أننا نشعر بهذا الألم وندعو أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان، مشيرا إلى أن التحقيق سيكون شاملا ووافيا، محددا فيه الظروف الدقيقية لهذا الحادث، ونعمل على التواصل وإطلاعها بشكل فوري والتطلع الدائم بين البلدين".

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا ماسيو، إنها اجتمعت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري لبحث كيفية التسهيلات التي يمكن أن تقدم للضحايا المكسيكيين في الحدث المأساوي، مضيفة "تناقشنا أن تقوم الجهات المصرية بالتحقيق الشامل والشفاف وتوضيح ماحدث ومن المسؤول عن هذا الحادث وتلقينا كافة التعاون والتسهيلات من الجانب المصري لإعادة جثماين الضحايا، مشيرة إلى أن المصابين سيظلون برفقة أهاليهم ويتم التنسيق في حاجة وجود حالات خطيرة تستدعي عودتهم إلى المكسيك".

وقالت الوزيرة المكسيكية "نحن قلقون طول اليوم لحين إصدار هذا البيان المشترك وزيارتي لمصر جاءت للإحاطة بالحادث الذي وقع مؤخرا وفقدان 8 سياح وإصابة 6 آخرين ونحن اصطحبنا أهالي المصابين وسنعمل على نقلهم بعد تمام شفائهم".

وأضافت الوزيرة ماسيو "جئنا لمصر لعقد اجتاماعات على مستوى عالٍ مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعبرناخلال لقائنا على ضرورة تحقيق شامل ومحايد لنعرف ما حدث فعليا، ومن المتورط في الحادث والسماح لتحديد الملابسات الخاصة بالحادث وتطبيق القانون، وتلقينا تأكيدات على ضرورة التحقيق وإظهار نتائجها في أسرع وقت ممكن".

من جانبه، قال وزير الخارجية سامح شكري "نحن نريد أن تكون هناك فرصة للتأكيد على تقديم كافة المساعدة لأسر المصابين والرئيس السيسي وجه بعلاج كافة المصابين وتقديم كافة الدعم لهم والتضامن مع كافة الأسر والتعبير عن التعازي".

وأوضح شكري أن "فقدان الضحايا في هذه الظروف هو حدث استثنائي وخطأ غير مقصود ومازال التحقيق جاريا بشأنه، ونعمل على معرفة ملابسات الحادث من خلال تقارير رسمية، ونأمل الا يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى".

كما نوهت الوزيرة أن الحكومة المصرية عبرت عن اعتذارها ونحن وافقنا على الانتظار لحين الانتهاء من التحقيق وما يتم تقديمه بشأن ذلك.

وأشارت الوزيرة إلى أننا نريد توضيح الإجراءات المتبعة للسفر لمصر والإجراءات التحذيرية للسفر لأي منطقة سياحية، وقالت إنها استمعت لبعص المصابين الذين قالوا إن الرحلة تابعة لشركة معتمدة لدى الحكومة المصرية وأنهم يملكون كافة التصريحات للرحلة التي تستمر ١٥ يوما وسوف تنتظر التحقيقات لإثبات ذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك