وكيل «تضامن النواب»: قانون الجمعيات الأهلية راعى ضوابط الأمن القومي - بوابة الشروق
الخميس 1 أغسطس 2024 6:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل «تضامن النواب»: قانون الجمعيات الأهلية راعى ضوابط الأمن القومي

النائب محمد أبوحامد
النائب محمد أبوحامد
كتب- علي كمال
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 6:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 6:52 م

أكد النائب محمد أبوحامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن قانون الجمعيات الأهلية الجديد يعد من أهم القوانين التي صدرت عن البرلمان خلال الفصل التشريعي، قائلا إن "القانون مهم بالنسبة للمجتمع المدني لأنه يقاس مدى تقدم الدول بمدى دعمها للمجتمع المدني والجمعيات الأهلية".

وأوضح أبو حامد أن الهدف من القانون هو دعم المؤسسات والجمعيات الأهلية إيمانا من الدولة والبرلمان والدستور، مضيفا أن المجمتع المدني والجمعيات الأهلية شريك اساسي في عمليات التنمية فكان هناك بٌعد اثناء إعداد القانون لترسيخ فكرة دعم الجمعيات الأهلية وتطبيق ما فرض في الدستور من واجبات اتجاه تأسيس الجمعيات.

وأضاف النائب أن الدستور نص على إشهار الجمعيات بمجرد الإخطار وهو ما تم مراعاة أثناء مناقشة القانون، وألا يكون هناك تدخل من الدولة في شؤون الجمعيات وأغراضها، وأنه يكون هناك اعفاءات أو مزايا للدولة اتجاه مؤسسات المجتمع المدني للتشجيع علي العمل التنموي، مشيرا إلى أن الهجوم علي القانون بفكرة أنه يقيض حرية الجمعيات، هو مخالف تمام لنص القانون، وعكس ما ادعي هؤلاء لأن القانون سيكون غير دستوري لأن نص علي أن تكون الجمعيات الأهلية بالأخطار.

وأشار وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب إلى أن القانون راعي البعد الثاني وهو الخاص بالأموال والاشتراكات التي يتم تحصيلها، وإنفاقها في الجوانب التي يرغب المواطن أن تنفق إلية لتحقيق عملية التنمية المطلوبة، موضحا أنه في الفترة الماضية كانت هناك بعض الجمعيات غير الأمينة استغلت تلك الأموال في إنفاق غير المستحب، لذلك تم وضع ضوابط بشأن تلك الأموال وأن تنفق في المجال التي تم التبرع من أجلها لتحقيق مبدأ الإصلاح والشفافية والنزاهة.

وتابع "أن القانون راعي ضوابط الأمن القومي، من خلال ميثاق العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وهو ميثاق ملزم لدول العالم، ومصر ضمن الدول الموقعه عليه".

وأوضح أن مصر تعرضت لمخاطر الأمن القومي في الفترة الماضية، لذلك تم استحداث الجهاز القومي لتنظيم عمل الجمعيات والمنظمات الأجنبية في لضمان حماية الأمن القومي المصري، لأنه كان هناك العديد من التدخلات في شؤون مصر الداخلية من خلال بعض الجمعيات الأهلية التي تلقي أصحابها التمويلات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك